فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

تناسخ الأرواح - هل هو حقيقة وهل نعيش أكثر من مرة


تناسخ الأرواح


هل سمعت من قبل عن تناسخ الأرواح ، هل تعتقد أنك تعيش أكثر من مرة وأن حياتك تتجدد فيما يعرف بإسم تناسخ الأرواح ، سوف نتعرف في هذا الموضوع علي معني تناسخ الأرواح ، وهل تناسخ الأرواح حقيقة أم كذب ، وهل نعيش أكثر من مرة .

ما هو تناسخ الأرواح :-

تناسخ الأرواح هو فكر ديني يعتقد بأن الروح لا تنتهي ولكنها تتناسخ ، عندما يموت الإنسان فإن الجسد يتحلل والروح لا يعرف مهيتها إلا الله عز وجل ، وقد سعي البشر منذ العديد من الأزمان لفهم حقيقة الروح ، ولكن دون جدوي ، ولكن كل ما عرفوة أن الجسد ما هو إلا ثوب للروح ، فالروح هي أساس الإنسان أما الجسد ليس له قيمة لأنة يبلي بعد الموت ، وذهبت العديد من الأفكار لمعرفة أين تذهب الروح بعد الموت ، من تلك الأفكار هي "تناسخ الأرواح" ، فإعتقدوا أن الروح تعود مرة أخري ولكن في جسد جديد وربما لا تعود في شكل إنسان ، فقد تعود الروح في شكل أي نوع من الحيوانات ، وهذا هو مبدأ وفكرة تناسخ الأرواح ، أن الروح مستمرة إلي مالانهاية وتتجدد بإستمرار .

لماذا نشأت نظرية تناسخ الأرواح :-

الإنسان يريد أن يكتشف كل أسرار الكون ، وأسرار النفس ، ولكن الروح لا يوجد أي دليل مادي علي وجودها ، ولا توجد أي دراسة تثبت أن الروح شئ مادي ، لذلك بدأ الإنسان يبحث مع نفسة ، ليعلم حقيقة الروح وحقيقة النفس ومن هنا بدأت تظهر العديد من النظريات منها تناسخ الأرواح والتي إستدل الأشخاص أن الأرواح تتناسخ من خلال بعض الأفكار مثل .
- عندما تذهب إلي مكان وتعتقد أنك ذهبت إلية من قبل إعتقد الأشخاص المؤمنون بتناسخ الأرواح أنك قد ذهبت إلية من قبل في روح سابقة .

- عندما تجد أنك تكرة شخص من غير أن تعاملة ، وتجد أن هذا الشخص تشعر أنك رأيتة من قبل وتكرهة بدون أي سبب ، فيعتقد الأشخاص الذين يؤمنون بتناسخ الروح أن هذا الشخص كنت تكرهة من قبل .

ولكن العلم أثبت خطأ تلك النظريات ، وفسر السبب في تلك الأشياء السابقة ، وهو أن المخ يصل إلية الإشارات من إتجاهيين الأيمن والأيسر ، وربما تصل الإشارات من ناحية أسرع من الأخري بأجزاء من الثانية فيعتقد الشخص أنة رأي تلك الصورة من قبل .


رأي الدين في تناسخ الأرواح :-

الأديان السماوية الثلاثة لم تذكر أي شئ من تناسخ الأرواح ، ولكن الذين يعتقدون في تناسخ الأرواح هم طوائف من الدين ، وهم من إخترعوا تلك العقيدة .
أما بالنسبة للدين الإسلامي ، فهناك آية إختلط علي بعد الأشخاص فهمها وفسروها أن الأروح تتناسخ وهذا بالطبع نتيجة الفهم الخاطئ وتلك الآية هي .
(يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ * ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً * فَادْخُلِي فِي عِبَادِي * وَادْخُلِي جَنَّتِي) [سورة الفجر: الآيات 27-30] .
يقول الله للنفس المطمئنة إدخلي في عبادي ، فقد فسرها البعض بأن الله يرجع الروح مرة أخري إلي الإنسان وهذا تفسير خاطئ والمقصود ب"في" هنا أي بين أو مع ، فالله يقول لها إدخلي الجنة مع عبادك الصالحين .

حكم الدين الإسلامي في من يعتقد بتناسخ الروح :-

لقد وردت في العديد من آيات القرآن والأحاديث النبوية أن الإنسان سوف يحاسب بعد موتة ، فالصالحون يدخلون الجنة والمذنبون يعذبون في النار ، وعندما تعتقد بتناسخ الأرواح فأنت بذلك تكذب القرآن والأحاديث .
يقول المولي عز وجل ( كل نفس ذائقة الموت ثم إلينا ترجعون ) العنكبوت/57 .
ومن هنا يقول الإمام ابن حزم رحمه الله : ( فيكفي من الرد عليهم إجماع جميع أهل الإسلام على تكفيرهم ، وعلى أن من قال بقولهم فإنه على غير الإسلام ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بغير هذا ) الفصل في الملل والأهواء والنحل 1/166 .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح