فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي أركان الإسلام الخمسة الأساسية


أركان الاسلام الخمسة


أركان الإسلام كما يعرفها الجميع هم خمس أركان بهم يكتمل إيمان الشخص ، وبدونهم لا يكون الشخص قد إكتمل إيمانة ، وأركان الإسلام مِثل الأعمدة التي تحمل مبني ، هذا المبني لكي يتم حملة بسلامة يجب أن يكون هناك خمسة أعمدة فإذا نقص عمود من تلك الأعمدة إنهار السقف علي صاحبة ، وسوف نقدم لكم أركان الإسلام الخمسة مع شرح بسيط لكل ركن من أركان الإسلام .

حديث الرسول عن أركان الإسلام الخمسة :-

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "بني الإسلام على خمس " شهادة أن لا إله إلا الله, وأن محمدا رسول الله, وإقام الصلاة, وإيتاء الزكاة, وحج البيت, وصوم رمضان " (البخاري 8, مسلم 16).


أركان الإسلام الخمسة :-

سوف نقدم لكم نبذة مُختصرة عن كل ركن من أركان الإسلام الخمسة ، وفوائد ذلك الركن من أركان الأسلام ونبدئهم بالترتيب .

١ - الشهادتان :-

نحن في دين الإسلام يجب أن نشهد شهادتين الأولي أنه لا يوجد إلة غير المولي عز وجل ، والثانية تشهد أن الله أرسل محمد عبداً لله ورسول لة ليبلغ الرسالة ، وهذا أول شرط من إكتمال الإسلام ، أن يكون علي يقين تام أنة لا إلة الا الله وان محمد رسول الله .

٢ - الصلاة :-

يجب علي المسلم أن يؤدي فرض الصلاة وهو ثاني أركان الإسلام الخمسة ، فيجب علي كل مسلم ومسلمة أن يعلم أن الصلاة فرض وركن من أركان الإسلام الخمسة التي لايمكن التهاون بها أو عدم إعطائها حقها كاملاً والصلوات في اليوم هم خمسة صلوات : الفجر ، الظهر ، العصر ، المغرب ، العشاء .

٣ - الزكاة :-

ثالث ركن من أركان الإسلام والذي يغفل عنة العديد من الناس هو الزكاة فعلي كل شخص بالغ عاقل أن يخرج زكاة مالة ، فقد خلق الله الناس وجعلهم طبقات منهم الغني ومنهم الفقير ، وأمر الغني أن يخرج من المال الذي أعطاة الله له جزء يزكي به عن نفسة وصحتة ومالة ، وما نقص مال من صدقة ، فعلي كل مسلم أن يلتزم بإخراج زكاة مالة .

٤ - الصيام :-

رابع ركن من أركان الإسلام الخمسة وهو الصيام ، فقد فرض الله علي المسلمين صيام شهر كامل من أشهر السنة هذا الشهر هو شهر رمضان الكريم ، وللصيام فوائد عديدة للجسم ، كما أنها تجعلنا نشعر بالفقراء ونتعلم الصبر ، والصيام هو أن يمتتع المسلم عن الطعام والشراب والإبتعاد عن كل شئ حرمة الله .

٥ - الحج :-

آخر شرط من الشروط التي بها يكتمل إسلام الشخص هو حج البيت ، ولكن هذا الركن من أركان الإسلام قد يسقط عن بعض الأشخاص ، لأن من أركان الإسلام حج البيت لمن إستطاع إلية سبيلاً ، فإذا كنت شخص لديك سعة في الرزق فمن الواجب عليك أن تقوم بالحج ، أما إذا لم تكن قادر علي الحج فيسقط عنك هذا الركن من أركان الإسلام الخمسة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح