فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تصبح محاور جيد - تعلم طريقة الحوار


طريقة الحوار الجيد


الحوار هو الوسيلة الأفضل للوصول إلي نتائج جيدة ، والحوار شئ اساسي يتعرض له جميع البشر من مختلف الفئات العمرية فعندما تتكلم مع صديقك فأنت تُنشأ معة حوار ، عندما تتحدث مع ضيفك فأنت تقوم بعمل حوار معة ، عندما يستضيف أحد المذيعين شخص ويبدأ في النقاش معة فبذلك هو يقيم معة حوار ، كلما كان الشخص جيد في الحوار كلما كانت فرصتة أكبر في النجاح ، فمثلاً إذا كنت تستطيع أن تتحاور مع مديرك وتقنعة بفكرتك فسوف تنجح في عملك ، إذا كنت مُذيع وتستطيع أن تقوم بعمل حوار جيد مع الشخص الذي تستضيفة فسوف تكون مذيع ناجح ، فما هي الطريقة التي تجعل منك محاور جيد ، وكيف تصبح محاور جيد .

كيف تصبح محاور جيد :-


١ - تربية الأهل :-

البذرة الأولي في إنشاء محاور جيد هي تربية الأهل فإذا كان الوالدين يشجعان الطفل منذ صغرة علي إعطاء رأية ويشجعانة علي التحدث مع الأخرين فسوف يصبح هذا الطفل محاور جيد عندما يكبر بطبيعتة .

٢ - تعلم طريقة إنشاء الحوار :-

أول شئ لكي تصبح محاور جيد أن تتعلم كيف تبدأ الحوار ، وطريقة بدأ الحوار تتعلق بالشخص الذي أمامك وهوايتة فإذا كان الشخص الذي أمامك يحب الكورة فإبدأ حوارك معة مثلاً ما رأيك في ميسي في الماتش السابق ، إذا كان يحب السياسة تبدأ حوارك معة في السياسة مثلاً ما رأيك في الأوضاع الإقتصادية في البلد ، إذا كان يحب الطبخ تبدأ حوارك مثلاً كيف تقوم بعمل الأكلة كذا ، فتبدأ حوارك مع كل شخص علي حسب إهتمامتة .

٣ - تعلم متي تتكلم ومتي تنصت :-

إذا كنت تريد أن تصبح محاور جيد ، فليس عليك أن تتعلم طريقة الكلام فقط بل عليك أن تتعلم أيضاً الإنصات ، فالشخص الذي تحاورة إذا وجدك تريد أن تفرض رأيك وتتكلم فقط سوف ينفر من الحديث وبذلك سوف يفشل الحوار القائم بينكم .

٤ - الإبتعاد عن الصوت العالي :-

هناك مثل يقول صوتك العالي دليل علي ضعف موقفك ، فإذا كنت تتحدث مع الشخص الذي تحاورة بصوت عالي فهذا يوضح أنك إما أن تكون خائف أو كاذب فإذا أردت أن تكون محاور ناجح عليك أن تبتعد عن الصوت العالي في الحوار .


٥ - تعلم لغة الجسد :-

المحاور الجيد يجب أن يكون علي دراية بلغة الجسد ولغة العيون فعندما ينظر إلي الشخص الذي يحاورة يعلم من تصرفاتة ماذا يريد وهل هو خائف أم واثق من نفسة ، ويستطيع أن يعلم من خلال لغة الجسد هل الشخص الذي يحاورة يكذب أم يقول الحقيقة ، فالمحاور الجيد يجب أن يكون علي دراية بلغة الجسد .

٦ - إبتعد عن الجدال الغير مجدي :-

هناك بعض الأشخاص الذين يتجادلون لمجرد الجدال وعندما تأتي إليهم بالبراهين والإثباتات يحاول أن يجد بعض الحجج عندما تقول له ١+١=٢ ، يقول لك هناك بعض العلماء الذين أثبتوا خطأ تلك المعادلة ، عندما تخبرة بأن هناك خالق للكون يقول لك لا نحن خُلقنا من تلقاء أنفسنا ، عليك أن تبتعد عن مثل تلك المحاورات والنقاشات الغير مجدية .

كيف تصبح محاور جيد علي التلفزيون أو الجريدة :-

إذا كنت تريد أن تقوم بعمل حوارات جيدة لقناتك علي التلفزيون أو الجريدة التي تعمل بها فعليك أن تهتم ببعض الأمور الأساسية لكي تصبح محاور جيد .

١ - يجب أن يتسم حوارك بالبساطة حتي يستطيع المشاهدين فهم المقصود من الحوار ويستطيع أن يتعرف علي الشخصية التي تحاورها .

٢ - يجب أن تتعلم كيف تزن كلامك قبل أن يخرج من لسانك لأن بالطبع سوف يكون لك جمهور يتابع مقالاتك أو يشاهد حواراتك وأي خطأ سوف يكون محسوب عليك .

٣ - تعلم أن تختار الأسئلة التي تطرحها وتختار الوقت المناسب لطرح الأسئلة والأسئلة يجب أن تكون مفيدة للمستمع وتُظهر الجانب الجيد من الضيف الذي تقوم بمحاورتة .

٤ - إبتعد عن الكذب والنفاق ، لأن المحاور الكذاب والمنافق سريعاً ما ينفضح أمرة ولن يصل طوال حياتة إلي أن يصبح محاور جيد ولن يكون لة جمهور يصدقة ويتابعة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح