فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فن التعامل مع الناس - كيف تتعامل مع الناس بطريقة جيدة


فن التعامل مع الناس 


الجميع يريد أن يتعلم كيف يتعامل مع الناس بلباقة ومهارة ، وهناك بعض الأشخاص المنعزلين الذين يخافون من التحدث مع الناس ، ويخافون من التعامل مع الناس هؤلاء الأشخاص يقضون طوال حياتهم منعزلين ووحيدين لأنهم يخافون من التعامل مع الناس ، بالرغم من أن التعامل والتكيف مع الناس من أسهل الأمور علي الإطلاق ، وأي شخص يستطيع بمجهود بسيط أن يكتسب العديد من الأصدقاء ، وموضوعنا اليوم سوف نقوم فيه بتقديم بعض النصائح لمعرفة كيف تتعامل مع الناس ، والطرق الجيدة للتعامل مع الناس ، فيما يعرف بفن التعامل مع الناس .

فن التعامل مع الناس :-

لكي تكتسب فن التعامل مع الناس عليك أن تتبع النصائح التالية وتفعل منها ما تستطيع فعلة ، لأن التعامل مع الناس بسيط ولكنة يحتاج إلي .

١ - المرونة في التعامل :-

البشر يختلفون هناك البعض الذي يُحب المزاح ، وهناك الشخص الذي يحب الجد ، وهناك من يحب يأتي بالعنف ، وهناك من يأتي باللين ، هناك بعض الأشخاص الذين يجبرونك علي أن تحترمهم ، والبعض الآخر يجيرونك علي العكس ، فيجب أن تتعامل مع كل شخص بطريقتة الخاصة .

٢ - التبسم في وجة الناس :-

الجميع يحبون الشخص البشوش لذلك إذا كنت تريد أن تجعل علاقتك أفضل مع الناس إبتسم في وجة الجميع ، عندما يقول لك أحدهم موقف مضحك إبتسم له ، عندما تقابل شخص تعرفة أو لا تعرفة قابلة بإبتسامة وترحيب ، وعليك أن تبتعد عن عبوس الوجة حتي لا ينفر الناس من حولك .

٣ - الإحترام المُتبادل :-

إذا أردت أن تكتسب إحترام الناس وتقديرهم لك ، فعليك أولا أن تحترهم وهذا من أساسيات فن التعامل مع الناس ، فالإحترام يجب أن يكون مُتبادل بينك وبين الناس ، كما تعاملهم سوف يعاملوك ، إذا كنت تضع قدم علي قدم ومر أحد من أمامك عليك أن تقوم بإنزال قدمك ، والعديد من الأشياء التي يظهر من خلالها أنك تحترم الناس عليك أن تقوم بفعلها لكي يحترمك الناس .

٤ - الإستماع الي الناس ومشاكلهم وآرائهم :-

فن التعامل مع الناس يكون عن طريق إنشاء حوار متبادل بين جميع الأطراف فمن غير المعقول أن تتكلم أنت فقط ويكون الآخرون مجبرون علي سماعك حتي ولو كنت الأكبر سناٍ ، فكما أنك تتحدث وتقدم آرائك وتناقش مشاكلك ، يجب أن تستمع جيداً إلي الشخص الذي أمامك ، وتستمع إليه وإلي مشاكلة وتحاول أن تساعده وبهذا تكتسب حب الناس وتقديرهم لك .

٥ - فكر في الكلام قبل أن تنطق به :-

قبل أن تتحدث عليك أن تفكر في كلامك أولاً هل الكلمة التي سوف تنطقها سوف تجرح الشخص الذي أمامك ، هل الكلمة التي سوف تنطقها سوف يترتب عليها أضرار لأي شخص ، فالكلمة مثل السهم عندما ترميها قد تصيب أي شخص علي آلاف الأمتار ، لذلك فمن الأشياء المهمة لكي تحسن من تعاملك مع الناس أن تفكر في كل كلمة قبل أن تنطق بها .


٦ - ابتعد عن النفاق والتلون :-

البشر لا يحبون المنافق الذي يمدحهم أمامهم ومن خلفهم يطعن فيهم ويذكر عيوبهم ، لذلك عند تعاملك مع الناس تعامل معهم بصراحة بعيد عن النفاق والتلون ، حتي تكتسب مهارة التعامل مع الناس .

٧ - قدم النصيحة لأصدقائك :-

عندما تنصح أحد الناس فبذلك يعلم أنك تُحبة وتخاف علية وتزداد روابط الصداقة بينكم ، ولكن إحذر من أن تنصح أحدهم أمام الناس ، فالنصيحة في السر نصيحة ، وفي العلن فضيحة .

٨ - تهادوا تحابوا :-

تعاملك مع الناس سوف يزداد ترابط وصله عندما تزداد بينكم المناسبات والزيارات والهدايا ، إذا كنت تريد أن تجعل لك شبكة علاقات قوية فيجب أن تقدم الهدايا للناس وتتقبل الهدايا ، وأن تزور الأصدقاء والأقارب في الأعياد ، وتزور أي شخص مريض وتقدم له هدية ، قم بزيارة جيرانك وشاركهم في أفراحهم وأحزانهم ، بذلك تزيد الروابط بينك وبين أصدقائك وتُحسن من طريقة تعاملك مع الناس .

٩ - طربقة التعامل مع الرجل تختلف عن المرأة :-

عند تعامل الرجل مه الرجل فيمكنك أن تأخذ راحتك في الكلام ، إذا تكلمت بكلمة طائشة لن تكون مؤثرة ، وكذلك عند كلام المرأة مع المرأة ، ولكن عند حديث الرجل مع المرأة يجب الإنتباة إلي كل كلمة وعدم التمادي بالمزاح .

١٠ - التقليل من المزاح :-

عند تعاملك مع الناس يجب أن تكون خفيف الظل ، تعلم كيف تضحك الناس ، ولكن للمزاح حدود ، فلا يجب أن تجعلهم يضحكون عليك لأن بذلك سوف تقوم بالتقليل من هييتك ، لا تقلل من كرامتك وهيبتك أمامهم بكثرة المُزاح لأنهم بذلك سوف يرونك شخص تافة تقوم بالمُزاح فقط .

١١ - لا تتكبر :-

الكثير من الناس قبل أن يتعاملوا يشعرون أن الشخص الذي أمامهم مُتكبر ، فكم صديق لك أخبرك بعد صداقتكم أنه كان يعتقد انك متكبر ، وعندما تعامل معك وجدك غير متكبر ، لذلك عند تعاملك مع الناس إحرص علي أن تجعلهم يشعرون أنك غير متكبر .

١٢ - اذا اكرمت اللئيم تمرد :-

هناك مثل يقول إذا أكرمت اللئيم تمرد ، لذلك إبتعد عن مصاحبة اللئيم المنافق ، فتعامل مع الناس الذين تشعر فقط بالراحة معهم فقط فكثرة الأقارب والمعارف مفيدة ، ولكن إذا كانت معارفك تتصف باللؤم والخُبث فعليك أن تبتعد عنهم .

١٣ - إظهر للناس إهتمامك بهم :-

عليك أن تُظهر للناس أنك مهتم بهم وبأخبارهم فتسألهم عن صحتهم وصحة أبنائهم ، وتتذكر أعياد ميلاد أصدقائك المقربين ، وتهتم بمن حولك ، فعندما يري الناس إهتمامك بهم سوف يحبونك .

إبتعد عن بعض الأشياء عند تعاملك مع الناس :-

١ - لا تتكلم علي أي أحد من خلف ة بالسوء .
٢ - لا تقدم النصيحة أمام الناس .
٣ - لا تكثر من لوم الناس .
٤ - لا تتمسك برأيك إذا علمت أنك علي خطأ .
٥ - لا تتفاخر أمام الناس وتذكر مميزاتك وتُكثر من "الأنا" .
٦ - كل شخص به مزايا وعيوب فلا تركز علي العيوب وتترك المزايا .
٧ - إحترم آراء وأفكار الآخرين ولا تقلل منهم .

وفي النهاية حب الناس غاية لا تدرك ، ولكن هذة الأشياء سوف تُحسن من علاقتك مع الناس وتزيد من تفاعلك معهم وسوف تجعل لديك فن ومهارة التعامل مع الناس


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح