فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فوائد وأضرار الشوكولاته للجسم والبشرة


فوائد وأضرار الشوكولاته


الشوكولاتة معشوقة الجماهير ، لا يوجد أحد علي وجة الأرض لا يحب الشوكلاتة ، والبعض يصل حبة للشوكولاتة إلي درجة الإدمان ، كما أن الشوكولاتة هدية رائعة بين الأحباب والأصحاب ، ويتم عمل العديد من الأشكال والألوان من الشوكولاتة ، فمثلا مشروب الهوت شوكلت أو الكاكاو من الشوكولاتة ، ولكن البعض يمتنع عن تناول الشوكولاتة لأنها غنية بالسعرات الحرارية التي تزيد الوزن ، وسوف نتعرف في هذا الموضوع علي فوائد وأضرار الشوكولاتة .

فوائد الشوكولاتة :-

الشوكولاتة لها العديد من الفوائد فهي مفيدة للصحة وللبشرة وللشعر ، هذا بالإضافة إلي طعمها الذي لا يمكن مقاومتة نهائياً وفوائد الشوكولاتة .

١ - فوائد الشوكولاتة للقلب :-

قامت بعض الدراسات لمعرفة فوائد الشوكولاتة وكانت من نتائج الأبحاث أن تناول الشوكولاتة بشكل منتظم يقلل مم فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة ١٧٪ ، وهذا بسبب إحتواء الشوكولاتة علي مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من أمراض الشرايين وأمراض القلب .

٢ - فوائد الشوكولاتة للصحة والجسم :-

مادة الكاكاو هي المكون الرئيسي للشوكولاتة وهي مفيدة للجسم حيث تساعد علي تقليل ضغط الدم ، حيث أن تناول الشوكولاتة بإنتظام خاصة الشوكولاتة الداكنة يعادل تناول الإسبرين للمرضي المصابين بالضغط العالي ، كما أن الشوكولاتة تقوم بإعطاك طاقة وسعرات حرارية تدفعك لأن تكمل يومك بنشاط دون أن يحدث لك دوخة ، لذلك فالشوكولاتة مفيدة للجسم .

٣ - فوائد الشوكولاتة للبشرة :-

الشوكولاتة تحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ، تلك المواظ الموجودة في الشوكولاتة تُساعد علي حماية البشرة من الإلتهابات ، كما أنها تحافظ علي بقاء البشرة ناعمة دائماً ، لذلك هناك أقنعة يتم عملها من الشوكولاتة حيث تقوم الشوكولاتة بالحد من التجاعيد والتخلص من الجلد الميت .

٤ - فوائد الشوكولاتة للشعر :-

تحتوي الشوكولاتة علي مواد مُفيدة ومغذية للشعر لأنها تحتوي علي البروتينات والريبوفلافين والعديد من المعادن المفيدة للشعر ، وهناك بعض الأشخاص الذين يقومون بدهن شعرهم بالشوكولاتة لأنها تقوم بحماية الشعر من التلف وتفتيح مسام الشعر .

٥ - فوائد الشوكولاتة في تحسين المزاج :-

الشوكولاتة تقوم بتحسين المزاج بصورة كبيرة ، حيث أن هناك بعض الأشخاص الذين ينصحون بتناول الشوكولاتة عندما تشعرون بالإكتئاب أو الحزن ، وإذا كان هناك حزين قم بإعطائة شوكولاتة ولاحظ ماذا سوف يحدث له بعد فترة بسيطة من تناول الشوكولاتة ، فسوف تتغير حالتة المزاجية .

٦ - فوائد الشوكولاتة في تحسين الذاكرة :-

تناول الشوكولاتة بصورة مستمرة ومعتدلة يحميك من الإصابة بأمراض الذاكرة عندما تكبر في السن مثل الزهايمر ، وقد أوضحت الدراسات فوائد الشوكولاتة لتحسين الذاكرة لدي المصابين بضعف الذاكرة .

٧ - فوائد الشوكولاتة للأطفال :-

العديد من الآباء يمنعون أبنائهم وأطفالهم من تناول الشوكولاتة لإعتقادهم أن الشوكولاتة ضارة للأطفال وهذا الإعتقاد خاطئ تماماً فالشوكولاتة مفيدة سواء للكبار أو الصغار ، ولكن الضار هو زيادة تناول الشوكولاتة عن الحد الطبيعي ، لذلك إحرص علي أن يتناول أطفالك الشوكولاتة بصورة منتظمة ولا تمنعهم منها .

٨ - فوائد الشوكولاتة للتخسيس :-

بالرغم من أن تناول الشوكولاتة في أغلب الأحيان قد يسبب زيادة الوزن إلا أن الدراسات أثبتت أن الإعتدال في تناول الشوكولاتة يؤدي إلي نقصان الوزن ولكن يجب أن يكون تناول الشوكولاتة لإنقاص الوزن داخل في نظام رجيم مُحدد .

٩ - فوائد الشوكولاتة للجنس :-

طبقاً لدراسة بريطانية تم إجراؤها مؤخراً فإن تناول الشوكولاتة يساعد في زيادة الرغبة الجنسية بين الزوجين ، لأن الشوكولاتة تحتوي علي الفينيل آثيل أمين وهو ناقل عصبي ويحتوي أيضاً علي السيروتونين وهو يساعد علي تحسين الحالة المزاجية للزوجين .

فوائد أخري للشوكولاتة :-

- فوائد الشوكولاتة للمرأة الحامل .
- فوائد الشوكولاتة في زيادة إفراز الأندروفين .
- فوائد الشوكولاتة لتقليل فرصة الإصابة بالسرطان .

والعديد من الفوائد المُختلفة للشوكولاتة ولكن يُنصح بتناول الشوكولاتة بكميات مناسبة ومعقولة لكي تستفيد بأكبر قدر من فوائد الشوكولاتة .


أضرار الشوكولاتة :-

لا يوجد شئ علي وجة الأرض له فوائد فقط فكل شئ كما أنة يحتوي علي الفوائد فهو يحتوي أيضاً علي الأضرار ، وكذلك الشوكولاتة مثلما لها العديد من الفوائد التي ذكرناها فلها أيضاً بعض الأضرار وسوف نذكرها ، وأضرار الشوكولاتة كالتالي .

١ - زيادة الوزن حيث أن الشوكولاتة تحتوي علي العديد من السعرات الحرارية كما ذكرنا كما أنها غنية بالدهون ، فمثلاً شوكولاتة ديري ميلك تحتوي علي ٢٢٠ سعرة حرارية ، ٨ جرامات دهون مشبعة ، ١٠مجم كولسترول .

٢ - زيادة تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة يعطي الجسم كميات كبيرة من الدهون المُشبعة وقد أثبتت الدراسات أن زيادة تناول الدهون المشبعة يقلل من عدد الحيوانات المنوية .

٣ - أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة للأطفال قد يؤدي إلي تولد العنف لدي الأطفال .

٤ - يقوم الشوكولاتة برفع نسبة السكر في الدم ، لذلك تناولها بكثرة هو أمر ضار لمرضي السكر ، كما أن تناول الشوكولاتة بشكل كبير قد يسبب الصداع وفقاً لبعض الدراسات .

٥ - قد يسبب تناول الشوكولاتة بكثرة إلي الأرق ، بسبب إحتوائها علي مادة الكافيين ، فهو من المكونات الرئيسية الموجودة في الشوكولاتة لذاك ننصح الأشخاص الذين لديهم حساسية من الكافيين بعدم تناول الشوكولاتة بكثرة .

في النهاية الإعتدال مطلوب في كل شئ فكما أن الشوكولاتة تحتوي علي العديد من الفوائد فلها بعض الفوائد ، لذلك تعلموا وعلموا أولادكم أن تأكلوا كميات محدودة ومعتدلة من الشوكولاتة


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح