فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

نصائح للمغتربين لحياة أسهل في الغربة


نصائح للمغتربين


قد تكون مللت من البحث عن فرصة عمل فى وطنك وتقطعت بك السبل ولم يبقي لك سبيل غير السفر إلي أي دولة للبحث عن عمل وعن لقمة العيش ، لذلك قد تضطر إلي السفر إلي دولة عربية أو دولة أجنبية ، وعندما تسافر وتتبتعد عن الأهل والزوجة والأبناء تشعر بغربة شديد لذلك سُمي الشخص الذي يُسافر إلي غير بلدة بأنة مُغترب ، وتواجة المغتربين العديد من المشاكل في الغربة لذلك سوف نقدم بعض النصائح لكل شخص مغترب لكي تتفادي بعض المشاكل وتحصل علي حياة أسهل في الغربة ، وقد أمرنا المولي عز وجل بالسفر والبحث عن لقمة العيش ، يقول المولي عز وجل {فَانتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِن فَضْلِ اللَّهِ} (الجمعة 10) .

نصائح مفيدة في الغربة :-


١ - الادخار :-

أنت مُسافر لكي تقوم بإدخار الأموال لذلك عليك أن تقوم بمحاولة إدخار الأموال بقدر الإمكان وعدم التبذير وعدم إنفاق الأموال في أي شئ ليس ضروري ، فيجب أن يكون إنفاق الأموال بحساب مع الإهتمام ومراعاة النصيحة الثانية .

٢ - اصرف علي نفسك :-

لقد نصحناك بالإدخار ولكن يجب عليك أن تنفق علي نفسك لا تبخل علي نفسك في أي شئ ، جرب المطاعم ولكن لا تُكثر من تناول الطعام في المطعم ، جرب كل شئ دون الإسراف فية .

٣ - أول سنة في الإغتراب ليست مقياس :-

إذا كانت تلك هي السنة الأولي لك في الإغتراب فسوف تواجهك ملايين العقبات التي قد تجعلك تيأس وتعود إلي وطنك مرة أخري ، لذلك ننصحك بعدم الحكم علي السفر من أول سنة ، فقد لا تستطيع في أول سنة أن تدخر أموال كثيرة بسبب حالتك الغير مستقرة ، لذلك لا تيأس من أول سنة وعليك أن تعلم أن جميع المغتربين كانت لديهم أول سنة في الغربة صعبة وقاسية .

٤ - لا تحمل هم التواصل مع الأهل :-

بالطبع سوف تشتاق إلي أمك وأبيك وزوجتك وأبنائك في الماضي كانت تلك المشكلة لايمكن حلها لأن المكالمات كانت غالية ، لكن الآن تستطيع أن تتحدث مع أهلك بالصوت والصورة وكأنك معهم عن طريق الإنترنت وبأسعار بسيطة .

٥ - اسكن في شقة صغيرة :-

عندما تسافر إذا لم يكن عملك قد وفر لك مكان للسكن فعليك أن تبحث عن شقة ولكن لا تبحث عن الشقق الكبيرة لأن الأسعار سوف تكون غالية ، إبحث عن شقة صغيرة ، وإذا كنت مسافر بدون زوجتك وأبنائك فتشارك مع أصدقائك في السكن .

٦ - إبحث عن وظيفة أخري :-

بعدما تستقر في البلد الذي سافرت إليها حاول أن تستفيد من وقت فراغك في أي عمل مفيد تعلم أي وظيفة وقم بالعمل بها في أوقات فراغك ، سوف تفيدك الوظيفة الأخري في تحسين دخلك الشهري .

٧ - لا تستلف من أحد :-

ننصحك بعدم الإستدانة من أي أحد في الغربة لأن تلك المشكلة يحدث بسببها العديد من المشاكل في الغربة ، ويفضل أن لا تقوم بتسليف أحد .

٨ - تعامل مع الجميع بلطف :-

إذا جعلت الجميع يحبك وكسبت إحترامهم ، فسوف تكتسب العديد من الصداقات التي تهون عليك من آلام الغربة وأوجاعها ولن تشعر بالوقت مع أصدقائك ، كما أن تعاملك الجيد مع الناس سوف يجعلك تزداد في مكانتك في العمل .

٩ - لا تتشاجر مع أحد :-

إبتعد عن التشاجر خاصة مع الأشخاص الذين أنت في دولتهم ، فهم علي دراية أكثر منك ببلدهم وقد يسببون لك المتاعب ، كما أن أي مشكلة بسيطة قد تتسبب في ترحيلك .

١٠ - إحضر زوجتك وأبنائك :-

لا تترك زوجتك وأبنائك في بلد وتغترب لأكثر من السنة ، وبعد أن تستطيع أن تُثبت نفسك في العمل قم بإحضار زوجتك وأبنائك وبهذا سوف تتخلص من معظم مشاكل الغربة إن لم يكن كلها .

١١ - لا تكثر من الهدايا :-

الناس يعتقدون أن الشخص الذي سافر إلي أي دولة عربية أو أجنبية أنه أصبح غني ويجب علية أن يحضر هدايا قيمة ، ولكن عليك أن تحذر من ذلك ، فقم بشراء هدايا بسيطة وتوزيعها علي الأهل والأقارب .

١٢ - حافظ علي هويتك :-

إياك أن تنسي هويتك الأصلية ولا لهجتك ، فعليك أن تتأقلم مع الظروف الجديدة ولكن لا تنسي أصلك ولا تنسي لهجتك وكن علي تواصل دائم مع أهلك .

واخيرا حاول ان تستثمر الاموال التي جمعتها في الغربة ، اشتري قطعة ارض ، اشتري شقة ، المهم لا تترك اموالك في البنك لان قيمتها تقل مع مرور الوقت بينما اذا اشتريت شقة تزداد قيمتها مع مرور الوقت


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح