فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

علامات الساعة الكبري والصغري


علامات الساعة


بسم الله الرحمن الرحيم ، والصلاة والسلام علي رسول العالمين سيدنا محمد صلي الله علية وسلم ، يقول المولي عز وجل { اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ } .
ويقول رسول الله صلي الله علية وسلم { بعثت أنا والساعة كهاتين وقرن بين السبابة والوسطى } .
فأين نحن من الساعة ، نحن في غفلة شديدة عن ذكر الله وبعيدين مل البعد عنة سبحانة وتعالي لأننا نشعر أن الحياة ما زالت طويلة ، بينما هي تمر مر السحاب ، القليل الذي أصبح يفكر في الآخرة ، وفي قيام القيامة ، وعلامات آخر الزمانو، وهي علامات الساعة ، ولقد ذكر لنا رسول الله علامات سوف تحدث قبل قيام القيامة وهي علامات الساعة ، هناك علامات للساعة صغري ، وهناك علامات للساعة كبري ، وإلي يومنا هذا لم تحدث أي علامة من علامات الساعة الكبري ولكن حدث الكثير من علامات الساعة الصغري ، فما هي علامات الساعة الصغري والكبري .

علامات الساعة الكبري :-

عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ((ماذا تذاكرون؟))، قالوا: نذكر الساعة، قال: ((إنها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات؛ فذكر الدخان، والدجال، والدابة، وطلوع الشمس من مغربها، ونزول عيسى ابن مريم، ويأجوج ومأجوج، وثلاثة خسوف؛ خسف بالمشرق، وخسف بالمغرب، وخسف بجزيرة العرب، وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرد الناس إلى محشرهم)) رواه مسلم (2901)، وأبو داود (4311)، والترمذي (2183).
وسوف نتناول علامات الساعة الكبري بالتفصيل .

١ - الدجال :-

أكبر فتنة سوف يتعرض لها الناس علي مر الزمان هو خروج الدجال ، وسوف يتبعة العديد من الناس ، سوف ينتشر في الأرض بسرعة كبيرة ، سوف يأمر السماء بأن تمطر فتمطر ، ويأمر الأرض بأن تخرج كنوزها فتخرجها ، وبعد ذلك يأتي علي شخص فيشقة ويعيدة إلي الحياة ، وكل هذا بأمر الله تعالي ، ويلبس في الأرض أربعين يوم ، يوم كسنة ، ويوم كشهر ، ويوم مثل كجمعة ، وباقي الأيام مثل أيامنا العادية ، ومن علامات المسيخ الدجال أنه أعور ومكتوب علي جبينة كافر .

٢ - نزول عيسي بن مريم :-

سوف ينتشر الفساد والفتنة علي يد المسيح الدجال ، فينزل الله عيسي ابن مريم في أواخر المسيح الدجال ، وأول شئ يقوم بفعلة هو أن يقتل المسيخ الدجال .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (والذي نفسي بيده، ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكمًا عدلًا، فيكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويضع الجزية، ويفيض المال حتى لا يقبله أحد، حتى تكون السجدة الواحدة خيرًا من الدنيا وما فيها) .
ويظل عيسي بن مريم ٤٠ سنة سوف ينتشر فيها الرخاء ويعم علي جميع المسلمين وسوف يحكم بكتاب الله ، بعد ذلك سوف يتوفاة الله ، فكل نفس ذائقة الموت .

٣ - خروج يأجوج ومأجوج :-

يخرج في زمن عيسي قوم يأجوج ومأجوج الذين هم محبوسين في مكان ما منذ قديم الزمان ، فيعيسون في الأرض الفساد ويتناسلون وينتشرون بسرعة كبيرة ، فيختبئ عيسي علية السلام وأصحابة خلف جبل ، حتي يمر الله بقتلهم ، وبعد ذلك يخرج الناس من خلف الجبال فيجدون أن الأرض قد دمرت وأن رائحة نتنهم قد ملأت الأرض ، فيرسل الله طيراً كأعناق البخت فيحملونهم إلي مكان يعلمة الله ، ثم يأمر الله السماء أن تمطر والأرض أن تنبت ويعود الرخاء إلي الأرض .

٤ - الدخان :-

من علامات القيامة التي ذُكرت في القرآن في سورة الدخان أن يظهر دخان علي الأرض يقول المولي عز وجل
﴿ فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ * يَغْشَى النَّاسَ هَذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [الدخان: 10، 11] .

٥ - طلوع الشمس من مغربها :-

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها، فإذا طلعت فرآها الناس آمنوا أجمعون، وذلك حين لا ينفع نفسًا إيمانها لم تكن آمنت من قبل، أو كسبت في إيمانها خيرًا) .
فمن علامات الساعة أن تخالف القمر طريقة ظهورها فنحن نعلم أن الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب ، ولكن من علامات الساعة الكبري أن تشرق الشمس من مغربها .

٦ - خروج دابة من الأرض :-

قال تعالى: ﴿ وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ ﴾ [النمل: 82].
من علامات يوم القيامة ظهور تلك الدابة التي ذكرها المولي عز وجل في سورة النمل وتظهر بعد علامة شروق الشمس من مغربها بفترة قصيرة .

٧ - خسف بالمشرق :-

٨ - خسف بالمغرب :-

٩ - خسف بجزيرة العرب :-

ذُكر في الحديث الذي يشير إلي علامات يوم القيامة حدوث ثلاث خسفات بالمشرق والمغرب وبأرض العرب ولكن لا يوجد شئ يُفصل ما هو الخسوف الذي سوف يحدث .

١٠ - النار التي تحشر الناس :-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((يحشر الناس على ثلاث طرائق، راغبين راهبين، واثنان على بعير، وثلاثة على بعير، وأربعة على بعير، وعشرة على بعير، ويحشر بقيتهم النار، تقيل معهم حيث قالوا، وتبيت معهم حيث باتوا، وتصبح معهم حيث أصبحوا، وتمسي معهم حيث أمسوا))[28].
آخر علامة من علامات يوم القيامة أن تخرج نار من أرض اليمن تقود الناس إلي محشرهم ، وتسير معاهم إذا ساروا وتبيت معهم إذا باتوا .

علامات الساعة الصغري :-

علامات الساعة الصغري كثيرة منها علامات ظهرت ومضت ، ومنها علامات لم تظهر إلي الآن ، وسوف نذكر بعض علامات القيامة الصغري وهي .

- بعثة محمد صلى الله عليه وسلم
- وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم
- انشقاق القمر
- إنقراض الصحابة
- فتح بيت المقدس
- موتان كقُعَاص الغنم
- كثرة ظهور الفتن بأنواعها
- إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن معركة صفين
- ظهور الخوارج
خروج ادعياء النبوة والدجالين الكذابين
- شيوع الأمن والرخاء
- ظهور نار من الحجاز
- قتال الترك
- ظهور رجال ظلمة يضربون الناس بالسياط
- كثرة الهرج (كثرة القتل)
- ضياع الأمانة و رفعها من القلوب
- اتباع سنن الأمم الماضية
- ولادة الأمة ربتها
- ظهور الكاسيات العاريات
- تطاول الحفاة رعاة الشاء بالبنيان
- تسليم الخاصة
- فشو التجارة ومشاركة المرأة زوجها في التجارة
- سيطرة بعض التجار على السوق
- شهادة الزور
- كتمان شهادة الحق
- ظهور الجهل
- كثرة الشح والبخل وقطيعة الرحم وسوء الجوار
- ظهور الفحش
- تخوين الأمين وائتمان الخائن
- هلاك الوعول وظهور التحوت
- عدم المبالاة بمصدر المال من حرام أم من حلال
- أن يتخذ الفيء دولا
- تعلم العلم لغير الله
- عودة جزيرة العرب جنّات وأنهاراً


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح