فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هو عجب الذنب الذي سوف يبعث منة الإنسان - العصعص


عجب الذنب


هل سمعت من قبل عن عجب الذنب أو العصعص ، وهل تعلم أن هناك أحاديث نبوية قد ذكرت عجب الذنب ، فما هو عجب الذنب ، وهل فعلاً سوف يُبعث الناس جميعاً يوم القيامة من عجب الذنب كل هذة المعلومات سوف نتعرض لها في حديثنا اليوم عن "عجب الذنب" .

كيف يتكون عجب الذنب :-

قبل أن نتكلم عن عجب الذنب دعنا نري ما قالة المتخصصون في علم الأجنة ، حيث أثبت المتخصصون أن أن جسد الجنين ينشأ في البداية من خلال شريط دقيق جداً يسمي بالشريط الأولي ، هذا الشريط يظهر بعد تلقيح البويضة ب ١٥ يوم ، بعدما يظهر هذا الشريط ، يبدأ الجنين يتكون بداية من الجهاز العصبي وحتي إكتمال الجنين ، إذا لم يتكون هذا الشريط فبالتالي لن يكون هناك جنين ، بعد أربع أسابع من تكون هذا الشريط الأولي يبدأ هذا الشريط في الإنتهاء تاركاً عظمة صغيرة في نهاية العمود الفقري وهو ما يُطلق عليها "عجب الذنب" أو "العصعص" .

ما هو عجب الذنب :-

هو عظمة صغيرة توجد في نهاية العمود الفقري تتكون من الشريط الأولي الذي يبدأ منة الجنين في التشكل ، هذة العظمة تسمي في بعض الأحيان بالعصعص ولن نطيل حديثنا في تكوينها ولكن سوف ننتقل إلي الأحاديث النبوية التي ذكرت عجب الذنب .


الأحاديث التي ذكرت عجب الذنب :-

لقد ذكرت بعض الأحاديث النبوية عجب الذنب ومن تلك الأحاديث التي تم ذِكر عجب الذنب بها .

١ - عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ما بين النفختين أربعون قالوا: يا أبا هريرة أربعون يومًا؟ قال: أبيت ، قالوا: أربعون شهرًا ؟ قال: أبيت ، قالوا: أربعون سنة ؟ قال: أبيت ، قال: ثم يُنْزِل الله من السماء ماء فينبتون ، كما ينبت البقل ، ليس من الإنسان شيء إلا يبلى ، إلا عظمًا واحدًا وهو عجب الذنب ، ومنه يركب الخلق يوم القيامة ) رواه مسلم ، وأخرج أبو داود .

٢ - عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (كل ابن آدم تأكل الأرض إلا عجب الذنب منه خلق وفيه يركب ) ، وأخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد قوله عليه الصلاة والسلام : ( يأكل التراب كل شيء من الإنسان إلا عجبَ ذنبه ، قيل : ومثل ما هو يا رسول الله ؟ قال : مثل حبة خردل منه تَنْبُتون ) .

ما هو العجيب في عجب الذنب :-

كما رأيت في الحديثين السابقين ذُكر بهما عجب الذنب وذكر أنهم لا يتحللوا ، وأن رجوع الإنسان إلي الحياة مرة أخري مرتبط بعجب الذنب حيث ينبت الإنسان مرة أخري من خلال عجب الذنب مثلما ينبت الزرع من البذور ، ومن خلال التجارب تم تعريض الشريحة الأولية التي يتكون منها عجب الذنب ، إلي أقصي درجات الحرارة وإلي السحق ، والغلي ، وبعد ذلك تم زرع الشريحة مرة أخري ، وكانت النتيجة بأن الخلايا لم تتأثر لكل العوامل السابقه وهذا يشرح الجزء في الحديث الذي يقول أن " عجب الذنب لا يفني " ، وأيضاً من التجارب التي أوضحت أن العمود الفقري وجسم الطفل يتكون من الشريحة الأولية أو عجب الذنب وهذا يفسر الجزء الموجود في الحديث الذي يخبرنا بأن " عجب الذنب منة خلق " ، فتبارك الله أحسن الخالقين .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح