فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

علي مصطفي مشرفة - اينشتاين العرب قصة حياتة وكيف مات


اينشتين العرب


علي مصطفي مشرفة ، أو كما يطلق علية الكثير من الناس بآينشتين العرب ، وهذا اللقب ليس مبالغ فية فهو بالفعل كان يعمل علي نفس نظريات آينشتين ولكن سبقة آينشتين بالوصول إلي المعادلات بسبب الإمكانيات التي كانت متوفرة لآينشتاين ولم تكن متوفرة لمشرفة ، سوف نتعرف علي قصة حياة علي مصطفي مشرفة ، الذي رفع إسم مصر والعالم العربي عالياً .

نشأة علي مصطفي مشرفة :-

ولد علي مصطفي مشرفة بمحافظة دمياط في حي المظلوم ، ولد عام ١٨٩٨ ، كان علي الإبن البكر لمصطفي مشرفة ، نشأ هذا العالم بداية حياتة في رفاهية وثراء كبير ، حيث كان والدة من أغنياء دمياط وكان تاجر في القطن ، ولكن حدث في ذلك الوقت أزمة القطن التي أطاحت بالعديد من التجار ومنهم والد علي مصطفي مشرفة فكانت نهاية حياة الرفاهية عام ١٩٠٨ .

حياتة العلمية :-

أول مكان تلقي فيه مشرفة العلم كان علي يد والدة في مدرسة أحمد الكتبي ، وكان دائماً هو الأول علي مدرستة ولكن حياتة منذ الصغر كانت خالية من البهجة فهو لم يتعود علي اللعب مثل الأطفال ، فقد تربي أن اللهو واللعب ما هم إلا مضيعة للوقت فقد كان يعتبر أن اللعب واللهو يخرجان الشخص من وقارة وهيبتة ، تعلم الوقار منذ صغرة ، وبعد وفاة والدة عام ١٩٠٩ أجبرهم الوضع الذي كانوا يعيشونة علي السفر إلي أحد الشقق الضيقة في حي عابدين هو ووالدتة وأختة وثلاث أشقاء آخرين ، فإلتحق إلي مدرسة وأثبت تفوقة في الدراسة فحصل علي الشهادة الثانوية وبعد ذلك حصل علي شهادة البكالوريوس ، وكان تفوقة يجعلة يختار أي كلية من كليات القمة مثل الطب والهندسة ولكنة فضل الإلتحاق بدار المعلمين العليا ، وتخرج بعد ثلاث سنوات وهو حاصل علي المركز الأول فإختارتة وزارة المعارف إلي بعثة لبريطانيا علي نفقتها فحصل علي الدكتوراة في فلسفة العلوم ، وحصل علي عدة شهادات أخري ثم عاد إلي مصر ، وعين أستاذ للرياضيات في مدرسة المعلمين العليا ، وحصل علي لقب أستاذ من جامعة القاهرة .

إسهامات الدكتور مشرفة في الفيزياء :-

قام الدكتور علي مصطفي مشرفة بالعديد من التجارب والأبحاث في مجال الفيزياء وبالتحديد في نظريات الكم والطاقة والإشعاع والذرة وبلغ عدد أبحاثة في ذلك المجال نحو ١٥ بحث و٢٠٠ مسودة وكانت من أهم أعمالة .

١ - قام الدكتور مشرفة بعدة أبحاث حول تطبيقة الشروط الكمية بصورة معدلة تسمح بإيجاد تفسير لظاهرتي شتارك وزيمان .

٢ - قام الدكتور مشرفة بأبحاث حول إيجاد مقياس للفراغ ، وكانت قبل ذلك الهندسة الفراغية مبنية علي نظرية أينشتاين وهو حركة الجسم في مجال الجاذبية فقط .

٣ - قام الدكتور مشرفة بواحدة من أهم أبحاثة وهو العلاقة بين المادة والإشعاع وكان من أقوالة أن الدولة التي تهمل دراسة الذرة إنما تهمل في الدفاع عن أرضها .

٤ - أضاف مصطفي مشرفة عدة نظريات جديدة في تفسير الإشعاع الناتج عن الشمس حيث أثبت أن الماده هي في الأصل إشعاع ويمكن إعتبارهم صورتين لشئ واحد .

٥ - كان الدكتور علي مصطفي مشرفة أحد القلائل الذين عرفوا سر تفتت الذرة وكان من المعارضين لإستخدامها في الحروب ، كما أنه أخبر عن إمكانية صنع القنابل الهيدروجينية .

٦ - تتلمذ علي يد العالم علي مصطفي مشرفة العديد من التلاميذ النُجباء ولعل أشهرهم عالمة الذرة سميرة موسي .

إسهامات الدكتور علي مشرفة في المجتمع :-

- لم يكن هذا العالم الجليل مهتم فقط بالعلم ولكن كان مهتم بالحياة ويريد رفع إسم مصر عالياً وكان يؤمن أن كل فرد من حقة أن يتعلم ، ولكي يتحقق ذلك قام بالعديد من الأعمال منها ترجمة عدة كتب مثل النظرية النسبية ، الذرة والقنابل ، العلم والحياة .

- تمتعت كلية العلوم في عصرة بإزدهار كبير حيث إهتم بالبحث العلمي إهتمام كبير ووفر للباحثين كل الطرق لإتمام أبحاثهم العلمية .

- أنشأ قسم للغة الإنجليزية والترجمه وحول دراسة الرياضيات البحتة إلي اللغة العربية وقام بتحويل عدة مصطلحات أجنبية إلي مصطلحات عربية .

- شارك الدكتور مشرفة في عدد كبير من المشاريع المصرية التي تشجع الصناعة الوطنية ، وشارك في إنشاء جماعة الطفولة المشردة .

- بالرغم من تفوقة الدراسي والعلمي إلا أنة كان عاشق للبيانو والموسيقي ، وقام بتكوين لجنة لترجمة الأوبرتات الأجنبية إلي اللغة العربية ، وكتب كتاب توصل فية إلي جميع النغمات المختلفة في السلم الموسيقي .


مصطفي مشرفة - آينشتاين العرب :-

لماذا يتم تسمية مشرفة بآينشتين العرب وهل يستحق ذلك الإسم ، بالطبع آينشتاين من أكبر العلماء في التاريخ ، كما أن الإذاعة الأمريكية قدمت مشرفة علي أنة واحد من السبعة الذين يعرفون أسرار الذرة علي مستوي العالم ، وأيضا مشرفة كان من أكبر العلماء ولكن الإمكانيات لم تكن متاحة لة ، وكانت دراستة تكمل في بعض الأحيان دراسات آينشتين ، وكان آينشتين يتابع أبحاث مشرفة بإستمرار وعندما توفي علي مصطفي مشرفة قال آينشتاين ( لا أصدق أن مشرفة قد مات ، إنه لا يزال حياً من خلال أبحاثه ) .

أشهر أقوال العالم علي مشرفة :-

١ - ( خير للكلية أن تخرج عالمًا واحدًا كاملاً.. من أن تخرج كثيرين أنصاف علماء ) .

٢ - ( لقد شهدت البشرية نشأة حضارات عديدة وازدهارها على سطح الأرض ، لكن قليلاً من تلك الحضارات هي التي استمرت وبقيت ، ومن ثم فلا بد أن نسأل أنفسنا عن سبب ذلك ، لقد فكرت في ذلك كثيراً ووجدت أن نبوغ مجموعة كبيرة من مواطني مجتمع ما كفيل بقيام حضارة مع وجود العوامل الأخرى المساعدة في قيام الحضارة ، لكن اهتمام هذه المجموعة ببناء جيل يكمل بعدها المسيرة كفيل باستمرار حضارة تلك الشعوب ، لكن إن لم تهتم هذه المجموعة ببناء جيل جديد سوف تنتهي تلك الحضارة ، وسوف تندثر وتزول بمرور الأيام ، أعتقد أنني الآن أجبت عن سؤال يدور في عقل الكثيرين ، وهو لماذا بقيت الحضارة المصرية شامخة حتى الآن ؟ واندثرت غيرها من الحضارات ؟ ) .

أهم الكتب التي ألفها مشرفة :-

الميكانيكا العلمية والنظرية 1937
الهندسة الوصفية 1937
مطالعات عامية 1943
الهندسة المستوية والفراغية 1944
حساب المثلثات المستوية 1944
الذرة والقنابل الذرية 1945
العلم والحياة 1946
الهندسة وحساب المثلثات 1947
نحن والعلم 1945
النظرية النسبية الخاصة 1943

وفاة مصطفي مشرفة :-

توفي مصطفي مشرفة في يناير عام ١٩٥٠ وهو علي سريرة وهناك ملابسات في مقتلة البعض يعتقد أنة مات بطريقة طبيعية ، والبعض يري أنه مات بواسطة السم الذي وضعة له إما أن يكون النظام الحاكم ، أو الموساد الإسرائيلي ، ولكل منهم سببة ، حيث كان مشرفة يعمل علي تكوين جماعة بإسم شباب مصر ، هدفها إزالة النظام الملكي وإعلان نظام جمهوري ، ولكن إلي الآن لا يوجد دليل قاطع عن سبب موت هذا العالم العظيم " علي مصطفي مشرفة " .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح