فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هو الموساد الإسرائيلي وما وظيفتة


الموساد الاسرائيلي


من منا لم يسمع من قبل عن جهاز الموساد الإسرائيلي فما هو الموساد وما قصتها ، وهل للموساد الإسرائيلي تهديد علي الدول العربية ، وبالرغم من الغموض حول الموساد وحول العمليات التي يقوم بها في كل الدول العربية من أجل التجسس وجمع المعلومات إلا أنه فشل في عديد من المرات وسوف نتعرف في هذا الموضوع عن بعض المعلومات القيمة عن الموساد الإسرائيلي وتاريخة .

ما هو الموساد الإسرائيلي :-

كلمة " موساد " هي إختصار لجملة بالعبرية تعني منظمة الهجرة غير الشرعية ، وهو يطلق الآن علي جهاز المخابرات الإسرائيلي ، بداية نشأة الموساد الإسرائيلي يعود لعام ١٩٣٧ وكان الهدف منه تهجير اليهود إلي فلسطين كما وعدهم بولفر ، كان الهدف من الموساد في البداية داخلياً ، ولكن بعد إستقرار اليهود وإحتلالهم لفلسطين أصبح لجهاز الموساد الإسرائيلي هدف آخر .

ما هو الهدف من الموساد :-

يتم تكليف الموساد بمهام خارج حدودة ، أي خارج إسرائيل مثل جمع بيانات عن دولة معينة ، جمع البيانات عن شخص يضر الأمن القومي بإسرائيل ، إغتيال شخص ناجح في أي دولة عربية ، التجسس علي الدول التي بينها وبين إسرائيل عداوة .

أي أن الهدف الأساسي من جهاز الموساد الإسرائيلي يتمركز في ثلاث أشياء .
١ - جمع البيانات : حيث أن من المهمة المطلوبة من الموساد أن تجمع البيانات التي تخص الدول العربية خاصة لتستطيع من خلالها إكتشاف نقاط ضعف العرب .

٢ - التجسس : أيضاً من المهام التي يتم توكيلها إلي جهاز الموساد هو زرع الجواسيس في كل المناطق وتأهيل الجواسيس في مناطق تدريب وتعليمهم كل شئ حتي يزرعوهم داخل الأماكن التي يريدونها .

٣ - القتل والإغتيال : آخر شئ قد يقوم به الموساد هو القتل إذا وجد أن هناك أي شخص يهدد الأمن القومي لإسرائيل فيتم قتل هذا الشخص فوراً عن طريق الإغتيالات وهناك العديد من الأشخاص الذين تسبب الموساد الإسرائيلي في مقتلهم .


كيف يتم التعامل مع أعضاء الموساد :-

أعضاء الموساد أو الموظفين في الموساد هي أشخاص أغلبهم يهود ويتم تعيين رئيس الموساد من قبل رئيس الحكومة الإسرائيلية لمدة خمس سنوات قد تزيد أو تنقص حسب كفائتة في إدارة عمليات التجسس التي يقوم بها جهاز الإستخبارات الإسرائيلي " الموساد " ، ويتقاعد العامل في جهاز الموساد عندما يصل عمرة إلي ٥٢ عام ويحصل علي راتب شهري بعد التقاعد ، أما بالنسبة للجواسيس فيحصلون علي راتب شهري يختلف من شخص لآخر ولكنة يتراوح في حدود الخسة آلاف دولار ، وإذا تم الإمساك بة يتم تخصيص نصف مليون دولار لإستعادتة .

لماذا نجح اليهود في مجال التجسس :-

علينا الإعتراف أن الموساد بالرغم من فشلة في العديد من المرات ، وهو دائما ما ينتهي بكل جواسيسة إلي أن ينفضح أمرهم ، ولكن الموساد حقق إنتصار كبير وحصل علي العديد من المعلومات السرية ومن أهم الأشياء التي جعلت جهاز الموساد يحقق كل تلك الإنتصارات .

١ - تقديس الشخص اليهودي للمال مما يجعلة قد يفعل المستحيل من أجل المال فيقوم بالعمليات التي تطلب منة .

٢ - طبع اليهود الخبس والمكر والتجسس مما يجعلهم متفوقين في ذلك المجال ، ويجعل لديهم جواسيس ممتازين بالخبث والمكر .

وقد قام الموساد الإسرائيلي بالعديد من العمليات التجسسية داخل الوطن العربي والعديد من العمليات الإغتيالية منها إغتيالا ناجحة مثل إغتيال " وائل زعيتر - حسين البشير - ياسر القبوسي - محمد الهمشري " ، كما يحفل تاريخ الموساد بالعديد والعديد من الفشل المتكرر وعمليات الإغتيالات الفاشلة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح