فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تحموا أبنائكم من التطرف والتعصب


حماية الابناء من التطرف


التدين شئ جميل فالله عز وجل أمرنا بالتدين وإتباع جميع قواعد الدين الإسلامي ، ولكن هناك فرق كبير جداً بين التدين والتطرف ، فالمتدين شخص يتصف بسماحة وعفو الإسلام والمتعصب أو المتطرف هو شخص يفهم الدين فهم خاطئ ، يشجع علي قتل كل من هو علي غير دينة ، المتطرف هو شخص يفهم الدين بشكل خاطئ .

آثر التربية علي الأبناء :-

التربية هي الشئ الرئيسي الذي يدفع الشخص إلي التعصب أو السماحة فإذا وجد الشخص أن أهل بيته يفهمون الدين بطريقة صحيحة ويدعون إلي مكارم الأخلاق ، يفسرون القرآن بصورة صحيحة ، يبتعدون عن الأحاديث الضعيفة بهذا لن ينشئ الطفل علي التطرف والتعصب .

أثر الأصدقاء علي الأبناء :-

أغلب الأشخاص الذين يتحولون في الدين من الإعتدال إلي التطرف يكون بسبب تأثير الأصدقاء ، لذلك علي الأهل أن يراقبوا تصرفات وأصدقاء الأبناء بإستمرار .

كيف تربي أبنائك بعيد عن التطرف والتعصب :-

١ - عدم التعامل بعنصرية داخل الأسرة :-

يلجئ البعض إلي التطرف لأنة يشعر أنه منبوذ داخل الأسرة وأن الأب يحب أخية او أختة أكثر منه فيصبح الطفل عدواني وبالتدريج يسلك الطفل طريق التعصب والتطرف .

٢ - الرسوم المتحركه والكارتون :-

يتأثر الطفل في بداية حياتة بالكارتون فتجد أنه يريد أن يقلد الأبطال الموجودين في الرسوم المتحركه ، فإذا كان الطفل يشاهد أفلام كارتون عنيفة فسيصبح هو أيضاً عنيف .

٣ - مشاركة الأبناء في التفاصيل :-

يجب أن تتشارك مع أبنائك في جميع تفاصيل حياتهم ، ويجب أن تجعلهم يشتركون في بعض تفاصيل حياتك أنت او انتي حتي يشعر الإبن بالترابط الأسري ويبتعد عن التعصب والتطرف .

٤ - التحدث المستمر مع أبنائك :-

يجب أن يكون بيك وبين أبنائك تواصل مستمر لتعرف كيف يفكرون فإذا شعرت أثناء حديثك معهم أن تفكيرهم أصبح متطرف تبدأ في علاج تلك المشكلة .

٥ - الإختلاط بأشخاص من ديانات أخري :-

قد يتربي الطفل علي حب الدين الخاص به وكرة باقي الديانات الأخري ، فمثلاً يأمرة والده المسلم بأن لا يجلس بجوار صديقة المسيحي ، وهذا خطأ كبير في التربية حيث يجعل الطفل منذ صغرة يشعر بالغل والكرة تجاة باقي الاديان .

٦ - إنتشار القصص الخاطئة عن الأديان :-

كل دين من الأديان تجد له العديد من الأعداء الذين ينشرون أفكار خاطئة عن ذلك الدين ، عندما يتعرض أبنائك لمثل تلك القصص يبدأ في كرة ذلك الدين بالتدريج يبدأ في التعصب تجاة دينة وكرة باقي الأديان .

٧ - المشاركة في الأعمال التطوعية :-

إجعل أبنائك يشاركون في المجالات التطوعية سيشعرون بفارق كبير في تلك الأعمال ، عندما يرون أنهم يساهمون في نشر المحبة والسلام بين جميع الناس .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح