فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ألعاب لتحسين مستوي ذكاء وتركيز الطفل


مستوي ذكاء طفلك


ربما يعتقد البعض أن الألعاب التي يلعبها الأطفال مضيعة للوقت ، وهي لمجرد التسلية ، ولإثبات أهمية الألعاب علي مستوي ذكاء الطفل وتركيزة ، تمت إجراء العديد من التجارب لمعرفة تأثير الألعاب علي مستوي ذكاء الطفل ، وقد وجدوا أن الألعاب التي يلعبها الطفل وهو صغير تساعد علي بناء ذكاء الطفل وتركيزة .
لذلك سوف نقدم لكل أب وأم بعض الألعاب التي تنمي من ذكاء أبنائهم وتزيد قدرتهم علي الإستيعاب ، ويجب علي الأباء والأمهات أن يعملوا جاهدين في زيادة ذكاء أبنائهم بجميع الطرق ، والألعاب ، ومن الأشياء أيضاً التي تساعد علي ذكاء الطفل أن يتحدث إلية والداة كثيراً حتي إذا كان لا يستوعب الكلام الذي يقال ، وأيضاً حفظ القرآن يساعد علي زيادة ذكاء طفلك ، وتعلم لغات جديدة ، ولكننا سوف نقدم لكم ١٠ ألعاب تساعد علي زيادة مستوي التركيز والتفكير عند طفلك .

ألعاب تزيد من ذكاء أطفالك :-


١ - لعبة العدد الناقص :-

تقوم الأم أو الأب بالعد من رقم واحد حتي رقم عشرة ، ولكن تقوم بتجاهل رقم حتي يلاحظ طفلك هذا الرقم الناقص ، تلك الحركة تزيد من تركيزة .

٢ - لعبة المقابلة :-

المُقابلة تعني التضاد أو العكس ، حيث يذكر الأباء بعض الكلمات وعلي الطفل أن يذكر عكسها مثل حار عكسها بارد وذكي عكسها غبي .

٣ - لعبة تقوية التخيل :-

يقوم الطفل برسم أي رسومات هندسية وهو مُغمض العينين ، ذلك التمرين يزيد من قدرتة علي التخيل .

٤ - الأوامر المركبة :-

الأوامر المركبة تعني أنك تعطي لطفلك أكثر من أمر مرة واحدة فمثلاً تقول له إذهب إلي الصالة وأحضر الريموت من الدرج الأول ، واحضر المشط من الدرج الثالث ، وتزيد تدريجياً من تعقيد الأوامر .

٥ - القصة والمناقشة :-

يجب علي الوالدين تشجيع الطفل علي سماع القصص وإذا كان يستطيع القراءة إحضر له قصص مصورة ، وبعد ذلك تقوم بمناقشتة في القصة التي إستمع اليها و قرأها .

٦ - التركيز لفترة طويلة :-

مثلاً تحضري له صورة بها العديد من التفاصيل وتجعلية يُركز جيداً في الصورة ويحفظ كل التفاصيل وبعد ذلك تسألية عن بعض التفاصيل الموجودة في الصورة .

٧ - لعبة الحروف :-

مثلاً تطلبي من طفلك ان يذكر لكي دولة بحرف الألف ، نبات من حرف التاء ، فاكهة بحرف الميم ، لون بحرف الباء ، تلك اللعبة تساعدة علي تنمية ذكائة .

٨ - اللون والكلمة :-

هذة اللعبة جيدة لتنمية ذكاء الطفل ، وهي عبارة عن أن يقوم الوالد بكتابة أسماء الألوان ، ولكن بألوان مختلفة ، فمثلاً يكتب الأزرق باللون الأحمر وهكذا ، ويطلب من الطفل أن يذكر اللون وليس الكلمة .

٩ - الربط بالمحسوس :-

الربط بالمحسوس معناة أنك تجعل طفلك يتذكر الأشياء بطريقة مختلفة فمثلاً إذا كان لا يستطيع التمييز بين كلمتين لهم نفس النطق ولكن معني مختلف فتربط لهم كل كلمة بشئ في الواقع .

١٠ - القصص :-

نُأكد مرة أخري علي أهمية أن يستمع الطفل إلي قصص قبل النوم ، ومن الأفضل أن تناقشية في تلك القصة ، ولا تحكي له القصة علي مرة واحدة فمثلاً تقولي له غداً ساُكمل القصة حتي تتركي عقلة يتوقع أحداث القصة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح