فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هو عمي الألوان وعلاجة وأسباب الإصابة


عمي الألوان


هل سمعت من قبل عن مرض عمي الألوان أو ما يُدعي ( color blindness ) ، ربما قد تكون سمعت عنة و تعرف أحد مُصاب بذلك المرض ، قد يحدث للأطفال أو الكبار ، وسوف نتعرف في هذا الموضوع بشكل تفصيلي عن عمي الألوان ، أسباب حدوث عمي الألوان ، علاج عمي الألوان .

ما هو عمي الألوان :-

عمي الألوان هو مصطلح يعني إصابة الشخص بخلل يجعلة غير قادر علي رؤية وتمييز بعض الألوان الأساسية مثل الأحمر والأزرق والأخضر ، أو بعض الألوان التي تتكون من مزج الألوان الرئيسية ، في بعض الأحيان النادرة يحدث عمي ألوان كلي بحيث يري الشخص جميع الصور باللونين الأبيض والاسود ، عند إصابة الشخص بعمي الألوان في البداية يواجة العديد من الصعوبات في القراءة والتعلم وتنمية المهارات ، ولكن سرعان ما يتأقلم الشخص المريض بعمي الألوان مع الوضع .

أنواع عمي الألوان :-

يوجد نوعين لعمي الألوان فقط وهما .

عمي ألوان أحادي اللون :-

في هذا النوع من عمي الألوان يري الشخص الحياة بأكملها باللونين الأبيض والاسود وكما ذكرنا هذا النوع من عمي الألوان نادر الحدوث .

عمي ألوان ثنائي اللون :-

عمي الألوان ثنائي اللون أفضل بكثير من النوع الأول ففي تلك الحالة لا يستطيع الشخص تمييز بعض الألوان الأساسية فقط مثل الأخضر الأحمر الأصفر البرتقالي .

أعراض الإصابة بعمي الألوان :-

١ - يري المصاب بعمي الألوان طيف واسع من الألوان لكنة لا يكون مُدرك أن الألوان التي يراها ليست الألوان الحقيقية .
٢ - يستطيع رؤية عدد محدود من الألوان ، بينما الشخص السليم يستطيع رؤية آلاف الألوان .
٣ - كما ذكرنا في بعض الحالات يكون الشخص يري اللونين الأسود والأبيض فقط .

فحوصات للتأكد من الإصابة بعمي الألوان :-

هناك بعض الفحوصات التي يتم عملها لمعرفة ما إذا كان الشخص مُصاب بعمي الألوان أو لا وهي كالتالي .
١ - أحد هذة الفحوصات يتم إعطاء المريض لوحة مكونة من عدة أطياف وداخلها رقم معين أو حرف ويُطلب من المريض التعرف علي ذلك اللون ، من ذلك الإختبار يتم التعرف علي الألوان التي لا يستطيع الشخص تميزها .


٢ - هناك فحص آخر يطلب فية الطبيب من المريض بعمي الألوان ترتيب ألوان الطيف ، تلك اللعبة البسيطة تكشف ما إذا كان الشخص مُصاب بعمي الألوان أم لا .

أسباب الإصابة بعمي الألوان :-


١ - العامل الوراثي :-

من أهم أسباب الإصابة بعمي الألوان العامل الوراثي حيث قد يولد الطفل وبة جينات تجعلة مُصاب بعمي الألوان حيث أن هناك ثلاثة أنواع من الخلايا المخروطية التي تستقبل الألوان إذا حدث أي خلل في أحد تلك الخلايا لا يستطيع الشخص رؤية أو تمييز أحد الألوان الرئيسية ، وقد يري اللون بشكل مختلف .

٢ - خلل في الخلايا المخروطية :-

يوجد في عين الإنسان ٣ خلايا مخروطية مستقبلة للضوء تسمي cone cells ، كل واحد من تلك الخلايا الثلاث تميز نوع معين من الألوان الأساسية ، الأحمر ، الأزرق ، الأخضر ، وهو الجزء المركزي في شبكة العين .

٣ - زيادة العمر :-

يؤدي التقدم في العمر في بعض الأحيان إلي الإصابة بعمي الألوان .

٤ - مشاكل في العين :-

هناك بعض المشاكل التي قد تُسبب الإصابة بعمي الألوان ، مثل الزَرَق ، الضمور البقعي ، الساد ، إعتلال الشبكية السكري ، وقد يكون أيضاً السبب في الإصابة بعمي الألوان هو وجود إصابة في العين .

٥ - تعاطي بعض الأدوية :-

هناك بعض الأدوية التي يؤدي تعاطيها إلي الإصابة بعمي الألوان ، وعلاجها يكون بترك العلاج .


علاج مشكلة عمي الألوان :-

لعلاج عمي الألوان يجب أولاً معرفة السبب ، فإذا كان السبب هو الوراثة يمكن معالجة جزء من مشاكل عمي الألوان المُكتسب ، وإذا كان السبب هو الساد فيمكن إزالتة عن طريق عملية جراحية ، وإذا كان السبب هو نوع من الأدوية فيمكن التخلص من عمي الألوان عن طريق التخلي عن الدواء المسبب لعمي الألوان ، وعلاج مشكلة عمي الألوان في الخطوات التالية .

١ - إستعمال عدسات لاصقة أو عدسات نظارة عادية تستطيع من خلالها رؤية الألوان بصورة طبيعية .

٢ - إستعمال عدسات لاصقة أو عدسات نظارة تعمل علي تقليل الإنبهار بمعني تقليل الضوء الذي يتعرض له العين ، حيث أن الشخص المُصاب بعمي الألوان يستطيع التمييز بين الألوان بدقة أكبر في الإضاءة الخافتة .

٣ - إستشارة الطبيب فهو أكثر شخص قادر علي معرفة أسباب الإصابة بعمي الألوان وتشخيص الحالة ومعرفة العلاج وما إذا كانت الحالة تستدعي عملية جراحية .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح