فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظلة يوم لا ظل إلا ظلة


السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة


يوم القيامة يحشر المولي عز وجل جميع الخلائق ليجازي كل نفس بما عملت فمن عمل خير في الدنيا يجد الخير في الآخرة ومن عمل شر في الدنيا يجد النار في الآخرة ، في هذا اليوم تكون الشمس قريبة جداً من البشر بحيث تكون علي بعد مسافة ميل واحد من رؤوس الخلائق ، وعلي ذلك يتصبب الناس عرق وكل شخص علي حسب عملة من الناس من يصل عرقة إلي كعبية ، ومنهم من يصل عرقة إلي الركبة ، ومنهم من يلجمة العرق ، فتجد في هول ذلك الموقف سبعة أشخاص يظلهم الله يوم لا ظل إلا ظلة من هم هؤلاء السبعة الذين يظلهم الله .

السبعة الذين يظلهم الله يوم القيامة :-

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم
[ سَبْعةٌ يُظلُّهم اللهُ في ظلِّه يومَ لا ظِلَّ إلا ظلُّه، إمامٌ عادلٌ، وشابٌّ نشأ في عبادةِ اللهِ عزَّ وجلَّ، ورجلٌ قلبُه مُعلّقٌ بالمساجدِ، ورجُلانِ تحابَّا في اللهِ اجتمَعَا عليه وتفرَّقَا عليه، ورجُلٌ دعتْهُ امرأةٌ ذاتُ مَنصِبٍ وجمالٍ فقال إني أخافُ اللهَ، ورجلٌ تصدقَ بصدقةٍ فأخفاهَا حتى لا تعلمَ شمالُه ما تنفقُ يمينُه، ورجلٌ ذكرَ اللهَ خاليًا ففاضتْ عَيناه ] .

الأشخاص الذين يظلهم الله في ظلة :-



١ - إمام عادل :-

من الأشخاص الذين يظلهم الله في ظلة يوم القيامة ، إمام تولي أمر جماعة من الناس فحكم بينهم بالعدل وعاملهم بما يرضي الله عز وجل ، فهذا يكون ثواب عدلة بأن يجعلة الله يحتمي في ظلة في يوم شديد الحرارة .

٢ - شاب نشأ في عبادة الله :-

الشخص يكون في ريعان شبابة متلهف إلي الحياة ولذاتها يريد أن يجرب كل شئ سواء كان حرام أو حلال ، عندما يتذكر الله يقول مازالت الحياة طويلة وسوف أتوب في يوم من الأيام ، ولكن نادراً ما تجد شاب وهب حياتة وشبابة لطاعة الله ونشر دعوتة ، فهذا جزائة أن يظلة الله يوم القيامة .

٣ - رجلٌ قلبة معلق بالمساجد :-

البعض يصلي لتأدية الفرض والبعض لا يصلي نهائياً ، ولكن هناك بعض الأشخاص الذين يكون قلبهم مُعلق بالمساجد ، عندما ينتهي من الصلاة يريد أن تاتي الصلاة التالية حتي يذهب إلي المسجد ، هذا الشخص يكون مُحب للطاعة والعبادة ولا يفعلها لانها أمر علية فيكافئة الله بأن يُظلة يوم لا ظل إلا ظلة .

٤ - رجلان تحابا في الله :-

من الأشخاص الذين يظلهم الله في ظلة ، رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا علية ، بمعني أنك عرفت شخصٍ ما وأحببتة في الله دون أن مصلحة فصداقتكم منذ بدايتها وحتي نهايتها فيها خير ينصح بعضكم بعض بالخير وتشجعون بعض علي الخير فهؤلاء الأشخاص يظلهم الله في ظلة .

٥ - رجل دعتة إمرأة إلي نفسها :-

في زمننا هذا كثرت الفتن وكثرت الفواحش ، لذلك كان جزاء الشخص الذي يبتعد عن ذلك عظيم ، ومن الصعب علي الشاب إذا دعتة إمرأة وليست أي إمرأة ، ولكنها جميلة ولها منصب ، فرفض الشاب خوفاً من الله فإن جزاءة يكون عظيم حيث يظلة الله في يوم يصل العرق إلي الرأس .

٦ - رجلٌ تصدق بصدقة :-

 إِنْ تُبْدُوا الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاءَ فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ ﴾ [البقرة: 271].
فالصدقة لها أجر عظيم عند الله ويفضل أن تكون الصدقة في السر لأن الصدقة في العلن قد يكون فيها بعض الرياء أو قد تجرح من شعور الفقير ، وجزاء من يتصدق في السر أن يظلة الله في يوم لا ظل إلا ظلة .

٧ - رجل ذكر الله ففاضت عيناة بالدموع :-

من الأشياء التي أصبحت نادرة في وقتنا هذا البكاء لله وقد تكلمنا في موضوع كامل بعنوان ( لماذا قلبي قاسي ولا أبكي ) ، فما أجمل أن يشعر العبد أنه بحاجة إلي الله وأنة يرجو جنتة ويطلب منه أن يعتقة من النار ، والشخص الذي يبكي عندما يذكر الله يكون شخص قريب من الله أو شخص تائب إلي الله ونادم علي ذنوبة فجزائة ان يظلة الله بظلة يوم لا ظل إلا ظلة .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح