فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

هل ذُكر سيدنا يوسف علي حوائط الفراعنة


لماذا لم يسجل سيدنا يوسف عند الفراعنة


من المعروف عن الفراعنة أنهم كانوا يقومون بتدوين جميع أحداثهم التي تحدث في حياتهم ، كانوا يدونوا الحروب ، والرحلات التجارية ، وكل ما يحدث تجدة مدون علي حوائط الفراعنة ، فلماذا لم يتم العثور علي قصة سيدنا يوسف علي حوائط الفراعنة ، هل غفل الفراعنة عن كتابة قصة سيدنا يوسف أم ماذا حدث ، هذا الموضوع ظهرت فية العديد من الآراء ، وإختلفت فية العديد من الأقاويل ، وسوف ننشر لكم الآراء التي تم طرحها حول وجود سيدنا يوسف علي حوائط الفراعنة ، فالرسول أخبرنا أنه كان هناك رسول يدعي يوسف ، حاول أخواتة أن يلقوة في البئر ، فأنقذة الله وجعلة علي خزائن الأرض وحدث في عهدة الجفاف ، لماذا لم يذكر الفراعنة إذاً قصة سيدنا يوسف وللإجابة علي هذا السؤال يجب أن تقرأ الآراء التالية التي تم طرحها في هذا الموضوع .

١ - الرأي الأول :-

يري البعض أن إمنحتوب الرابع ( إخناتون ) هو سيدنا يوسف حيث أن إخناتون دعي إلي عبادة إلة واحد وترك العبادات المختلفة ، كما أن إمنحتوب كان الذراع الأيمن لفرعون مصر وهذا ما ينطبق علي سيدنا يوسف ، وأضاف العلماء أن كلمة إمحوتب تعني القادم بالسلام وهذا ما أتي به سيدنا يوسف ولكن هذا الرأي لا أري أنه صحيح وأن الرأي القادم هو الأصح والأكثر إقناعاً .

٢ - الرأي الثاني :-

من المعروف أن سيدنا يوسف جاء قبل سيدنا موسي وهذا قد ذكرة القرآن في قولة تعالي ( لَقَدْ جَاءَكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءَكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ )[سورة غافر].
ومن المعروف أيضاً أن سيدنا موسي جاء في عهد الفراعنة وبالتحديد في عصر فرعون الثاني ، لذلك عندما كان الله يذكر في كتابة قصة سيدنا موسي كان يذكر حاكم مصر بإسم فرعون ، ولكن لماذا في قصة سيدنا يوسف لم يذكر حاكم مصر بإسم فرعون نهائياً يقول تعالي .
١ - ( وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنْبُلَاتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ )
٢ - ( وقـال الـملك ائتـوني به )

* كل تلك الأشياء السابقة تعني أن سيدنا يوسف كان موجود في مصر قبل الأسرة الثامنة عشر وفي تلك الفترة كان يلقب علي حكام مصر بالملوك وليس الفراعنة ، والشئ الذي يربط ذلك بالواقع هو إكتشاف حجر يعود إلي الأسرة الثالثة كان مكتوب علية ( الملك زوسر يطلب من الآلهة رفع المجاعة التي ضربت مصر والتي استمرت لسبع سنوات ..... إلخ ) . وفي هذة الرسالة تم ذِكر السبع سنوات العِجاف كما ذكر حاكم مصر بإسم الملك وهذا ما يتفق مع القرآن الكريم .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح