فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا يوجد غني وفقير - لماذا لا يصبح الجميع سواسية


غني وفقير


أحياناً يجلس الشخص مع نفسة حزيناً بسبب ضائقة مالية أو شئ من هذا القبيل ويرتفع صوتة باكياً لماذا يالله خلقتني فقيراً ، لماذا لم تخلقني غني مثل فلان وعلان ، لماذا أنا بالتحديد ، وهنا يبدأ السؤال يطرح نفسة هل الله ظالم عندما يجعل هناك فوارق بين الناس ، هل الله ظالم عندما يجعل هناك غني وفقير ، بالتأكيد لا ، الله ليس بظالم بل هو العدل .

ما السبب في وجود الفقراء :-

١ - ظلم الإنسان :-

لقد خلق الله الناس سواسية ولم يجعل بينهم فوارق ولكن أعطي لكل شخص شهوة فبدأ الإنسان في الطمع ، القوي وجد أنه يستطيع سرقة الضعيف ، فأخذ مالة بالنصب والإحتيال ولكنة وعد الظالم بعذاب أليم .

٢ - عدم إجتهاد الفقير :-

قد يكون الفقير هو السبب في الفقر فلقد وهب الله جميع البشر مهارات في أشياء مختلفة ، من إستغل مهاراتة نجح وأصبح من الأثرياء ، ومن لم يستغل مهاراتة فهو من إختار طريق الفقر .

٣ - ابتلاء من الله :-

الفقر هو ابتلاء صعب من الله قد يختبر بة إيمان الشخص ويجعلة يتعرض للمحن ، وأيضاً الغِني إبتلاء من الله ولكن الغني إبتلاء أصعب من الفقر فقليل من الأغنياء الذين راعوا حق الله في أموالهم ولكن الفقير لا يجد ملجئ لة غير الله .

٤ - جشع الملوك والأمراء :-

الدول الأجنبية تستنذف ثروات الدول العربية في مقابل القليل من المال بينما يأخذ ذلك المال حكام العرب ليتمتعون به هم وحاشيتهم وما يتبقي يعطوة لعامة الشعب .

هل الغني أكثر حظاً من الفقير ؟

قد يعتقد البعض أن الغني هو أكثر الناس راحة ورفاهية وأنة لا يملك أي هموم ولكن في الحقيقة كل شخص لدية همومه وهناك مقولة جميلة جداً جداً لمصطفي محمود ( كلنا نخرج من الدنيا بحظوظ متقاربه بالرغم من ما يبدو في الظاهر من بعض الفوارق وبرغم غني الاغنياء وفقر الفقراء فمحصولهم النهائي من السعاده والشقاء الدنيوي متقارب فالله ياخذ بقدر ما يعطي ويعوض بقدر ما يحرم وييسر بقدر ما يعسر ولو دخل كل منا قلب الاخر لاشفق عليه وتراي عدل الموازين الباطنيه برغم اختلاف الموازين الظاهريه ) .

هل السعادة في المال فقط ؟

بالتأكيد المال جزء من السعادة ولكن هناك أشياء قد أعطاها الله لك أفضل من الغني بآلاف المرات فإذا خيرت بين الصحة والغني سوف تختار الصحة ، بين الغني والأبناء سوف تختار الأبناء وهكذا .

أين كنا حينما وزعت الأموال ؟

رجل فقير ولكنة ناقم علي النعمة سأل صديقة الفقير الذي يرضي بما قسمة الله لة ولكنة يسعي ويحاول أن يصبح أفضل قال له
- أين كنا عندما وزعت الأموال والقصور والأراضي .
= فأخذه صاحبه الى المستشفى وقال له
وأين  كنا عندما وزعت الأمراض؟؟؟

في النهاية يقول الإمام ابن القيم رحمه الله ( بقدر همة العبد ونيته يعطيه الله تعالى، والتفاوت بين الناس في الأرزاق مثل تفاوتهم في الطول والقصر والنحافة والضخامة والبياض والسواد، وكل ذلك لحكمة بالغة علمها الله سبحانه وتعالى ) .
فعليك أن تعمل وتحاول ولا تقول أن الفقر ليس عيب وترضي بة ، بالفعل هو ليس عيب ولكن الله يحب المؤمن القوي يجب أن لا تكون محتاج لأحد ، وقد وهبك الله المهارات التي تمنكنك من النجاح ولكن عليك أن تستكشف تلك المهارات ، وتعمل بجد ، والأهم أن ترضي بالرزق قليلة وكثيرة .




عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح