فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا تدعو ولا يستجاب للدعاء - آداب الدعاء


اداب الدعاء


كثيراً ما ندعو الله ولا يستجيب لنا ، كثيراً ما يصعد الإمام علي المنبر ويسأل الله النصر لنا في سوريا وفلسطين والعراق وكل الأماكن التي يظلم فيها المسلمين ، ولكن بلا فائدة ، الدعاء لا يستجاب ، فما هي الأشياء التي تمنع استجابة الدعاء ، كيف يستجيب الله لدعائنا ، ولماذا لا يستجيب الله لنا ، هل بسبب تقصير من الناس أم ماذا ، وفي الحقيقة هناك أشياء يجب أن تفعلها لتكون مجاب الدعوة ، ويستجيب الله لدعائك ، هناك آداب عند الدعاء ، هناك طريقة للدعاء بطريقة صحيحة ، وايضاً هناك أشياء يجب أن تبتعد عنها في الدعاء وسوف نتعرف في هذا الموضوع علي آداب الدعاء .

الأشياء التي تمنع إستجابة الدعاء :-

هناك بعض الأسباب التي تمنع إجابة الدعاء ومنها .

١ - إستعجال الإجابة :-

يدعو الشخص الله عز وجل بشئ ويريد أن يستجيب دعائة في اللحظة والتو ، فإذا تأخرت علية الإجابة ظن في الله سوء وترك الدعاء وانصرف عنة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يستجاب لأحدكم ما لم يعجل ، يقول دعوت فلم يستجب لي ) رواه البخاري ومسلم .

٢ - تعليق الدعاء :-

هناك بعض الناس عند دعائهم يدعون وكأنهم يتحدثون مع بشر ، فمثلاً يقولون اللهم ادخلني الجنة إن شئت ، اللهم إجعلني أفعل كذا إن اردت ، فالله لا يغلبة أحد علي إرادتة ، فيجب أن تدعو بقوة والحاح ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا يقولن أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت اللهم ارحمني إن شئت ، ليعزم المسألة فإنه لا مستكره له ) رواه البخاري و مسلم  .

٣ - المال الحرام :-

من الأشياء التي تمنع إستجابة الدعاء أن يكون الشخص ماله حرام ، تغذي من حرام ، وتربي من حرام ، وأصبح كل شئ في حياتة مبني علي حرام ، فكيف يكون مستجاب الدعوة ،  عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( يا أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا ، و إن الله أمر المتقين بما أمر به المرسلين فقال : ( يا أيها الرسل كلوا من الطيبات و اعملوا صالحا إني بما تعملون عليم ) و قال : ( يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم ) ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب و مطعمه حرام و مشربه حرام و غذي بالحرام فأنى يستجاب لذلك ) .

٤ - الدعاء بشئ باطل أو حرام :-

ليس من المنطقي أن تكون ذاهب إلي سرقة بنك وتدعو الله أن يوفقق في سرقة البنك ، فبالطبع لن يستجيب الله لدعوتك .

شروط إستجابة الدعوة :-

لكي يستجيب الله لك يجب أن تتعلم آداب الدعاء ، وتتعلم كيف تدعو الله عز وجل بطريقة صحيحة ، وشروط إستجابة الدعوة كالتالي .

١ - الإخلاص في الدعاء :-

من أهم الأشياء الأساسية في الدعاء ان يخلص الشخص في دعائة إلي الله ، يقول المولي عز وجل ( وادعوه مخلصين له الدين ) ، ويجب أن يؤمن بأن الله قادر علي أن يجيب دعائة .

٢ - التضرع إلي الله :-

يجب أن يكون هناك خشوع وتضرع إلي الله أثناء الدعاء يقول المولي عز وجل ( ادعوا ربكم تضرعا وخيفة إنه لا يحب المعتدين ) .

٣ - الإلحاح في الدعاء :-

يدعو الإنسان مرة فلا يُستجاب له فييأس من الدعاء ويبتعد عنة ، ولكن يجب علي الإنسان أن يكون لحوح في الدعاء إلي الله فلا ييأس أبداً من الإجابة ويظل يدعوة دائماً .

٤ - الدعاء بأسماء الله الحسني :-

يقول المولي عز وجل ( و لله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) .
فالمولي عز وجل له ٩٩ اسم عليك أن تتعلم أسماء الله الحسني وتتدعوة به ، فمثلا تقول يا حنّان يا منّان ارحمني ، وقد تكلمنا في موضوعين سابقين عن (أسماء الله الحسني) ، (اسم الله الأعظم) .

٥ - الدعاء في الشدة واليُسر :-

من الأشياء المؤسفة أن الإنسان لا يدعو الله إلا في أوقات الشدة ولكن لكي تكون مُجاب الدعوة يجب أن يكون بينك وبين الله علاقة دائمة في اليسر والعسر فكما قال النبي صلى الله عليه و سلم : ( تعرف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة ) رواه أحمد .

٦ - التوبة إلي الله :-

من الأسباب التي تجعل الدعاء لا يُستجاب هو كثرة المعاصي والذنوب ، فكيف تكون شخص مذنب ولا يصلي ولا تفعل ما أمرك الله ويستجيب الله لك ، فعليك أن تعود الي الله وتستغفرة وسرعان ما يغفر الله لك يقول المولي عز وجل ( فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهارا ) .

آداب الدعاء :-

من الأداب التي يستحب أن تفعلها عند دعائك للمولي عز وجل .
١ - الإتجاة للقبلة .
٢ - أن تدعو الله وأنت علي طهارة .
٣ - أن تبدأ دعائك بالثناء علي الله ورسولة .

من هم الأشخاص الذين يستجيب الله دعوتهم ؟

هناك بعد الأشخاص الذين يستجيب لهم الله دعائهم وهم
( المظلوم - المُسافر - الصائم - المضطر - دعوة لأخيك بظهر الغيب ) .

في النهاية

الدعاء الذي تدعوة إن لم يستجيب له الله فلن تخسر أي شئ نهائياً ، لأن الله يعلم أكثر مما تعلمه أنت ، فقد تدعوة أن تتزوج بفتاة ، وهو يعلم أن تلك الفتاة غير مناسبة لك ، فبذلك فهو لم يستجب دعائك وأيضاً منع عنك مصيبة قد تحدث بعد ذلك مثل الطلاق ومن الممكن أن يرزقق بمن هي أفضل منها وأي دعاء تدعو به الله تحصل علي شئ جيد من الأشياء التالية .
١ - يستجيب لك الله .
٢ - يدفع عنك بهذا الدعاء مصيبة .
٣ - يعطيك ما هو أفضل .
٤ - يدخرة لك إلي يوم القيامه .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح