فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كم مرة يجب أن يحج الإنسان في حياتة - عدد الحجات


الحج


فرض الله علي المسلمين حج البيت ولكن وضع شرط لذلك الفرض وهو من إستطاع إلية سبيلاً ومن ذلك الوقت أصبح الحج فرض علي كل مسلم ومسلمة وركن من أركان الإسلام ، ولكن ما هو عدد الحجات الواجبة علي المؤمن ، هل يحج المؤمن كل سنة أم مرة واحدة ، وأيهما أفضل .

وجوب الحج :-

الحج واجب وفرض علي كل مسلم ومسلمة وذلك لقول الله تعالي ﴿ ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين ﴾ .
أما من ناحية وجوب الحج فالحج مرة واحدة وقد حج الرسول صلي الله علية وسلم من بعد نزول تلك الآية مرة واحدة ( عدد حجات الرسول ) ، لذلك إذا قمت بالحج مرة واحدة فقد أسقطت فرض الحج عنك .

الزيادة في عدد الحِجات :-

( عن ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ الأَقْرَعَ بْنَ حَابِسٍ سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ الْحَجُّ فِي كُلِّ سَنَةٍ أَوْ مَرَّةً وَاحِدَةً ؟ قَالَ : بَلْ مَرَّةً وَاحِدَةً ، فَمَنْ زَادَ فَهُوَ تَطَوُّعٌ ) رواه أَبُو دَاوُد (1721) وصححه الألباني .
والزيادة في عدد الحجات أمر جيد ولكن الله أمرنا بالحج مرة واحدة للتخفيف عن المسلمين ، فإذا كنت شخص لديك سعة في الرزق ، وبسطة في الأموال ، ولديك صحة فلماذا لا تُكثر من الحج فيكفي أن الشخص الذي يحج يرجع كيوم ولدتة أمة ، والحج لة عديد من الفوائد ، فإذا كنت قادر فلا تحرم نفسك من ذلك الأجر والثواب ، ولكن إن لم تكن قادر علي الحج أكثر من مرة فليس عليك أي حرج فالرسول الذي هو قدوتنا حج مرة واحدة .

الرسول يأمرنا بالحج ويخفف علينا :-

ولعل تلك القصة التي يرويها أبي هريرة يدل علي رحمة الله ورسولة بنا في الحج .
 فعن أبي هريرة قال ( خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ، فقال رجل : أكلَّ عام يا رسول الله ؟ فسكت حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم ، ثم قال : ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ). رواه مسلم ( 1337 ) .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح