فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

العشرة المبشرين بالجنة - أسمائهم وقصة حياتهم


العشرة المبشرين بالجنة


هناك العديد من الناس الذين بشرهم رسول الله بالجنه ولكن هناك حديث يضم ١٠ أشخاص أخبرهم الرسول صلي الله علية وسلم أنهم في الجنة هؤلاء هم العشرة الذين بشرهم رسول الله بالجنة وهذا لما قدموة للدين حيث وهبوا حياتهم بأكملها للدفاع عن دين الإسلام ومحاربة أعداء الله والحديث كالتالي .
عن عبدالرحمن بن عوف , قال رسول الله صلى  الله عليه وسلم  { أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعثمان في الجنة، وعلي في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة } .بإسناد صحيح(مسند أحمد)، و(سنن الترمذي) .
سوف نتعرف معاً في هذا الموضوع عن العشرة المبشرين بالجنة وسوف نعطيكم بعد التعريف بكل شخص من العشرة المبشرين بالجنة رابط لقراءة قصة حياتة بأكملها ، والعشرة المبشرين بالجنة هم .

العشرة الذين بشرهم الرسول بالجنة :-

١ - أبو بكر الصديق :-

هو أول الخلفاء الراشدين ، سمي الصديق لأنه صدق الرسول عندما كذبة قومة ، ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر ، دخل مع النبي الغار وكان حريص علي أن لا يتأذي رسول الله ، كانت له مكانة عظيمة بين قريش قبل الإسلام ، وأصبحت له مكانة عظيمة أيضا بين المسلمين بعد إسلامة ، امرة الرسول بالصلاة بالمسلمين عندما كان مريضاً ، ولا يسعنا الحديث في سيرة أبو بكر الصديق الذي مهما تحدثنا عنة لن نعطية حقة .
[ قصة أبو بكر الصديق كاملة ]

٢ - عمر بن الخطاب :-

ثاني الخلفاء الراشدين ، كان من سادة قريش واقوي فتيانها وأرشدهم ، اسلم في السنة السادسه من الهجرة ، كان إسلام عمر نصر للمسلمين بسبب المكانة التي كان يحتلها في قريش فعندما أسلم بدأ يدعو إلي الله علانية ، شارك في جميع الغزوات مع الرسول صلي الله علية وسلم ، عندما تولي الخلافة بدأ في محاربة الفرس والروم ونشر الإسلام في جميع أنحاء العالم ، كان شخصية قوية ومتميزة .
[ قصة عمر بن الخطاب كاملة ]

٣ - عثمان بن عفان :-

لقب بذي النورين لأنة تزوج بنتي الرسول صلي الله علية وسلم ، دعاة أبو بكر للإسلام فأجاب الدعوة علي الفور ليصبح رابع من أسلم من الرجال ، كان يعتق في كل جمعة رقبة لله ، عُرف عن عثمان بن عفان كرمة الكبير ، وإنفاقة في سبيل الله ، رغم إشتهارة بالغني والثروة إلا أنة كان زاهد في الدنيا ، طامعاً في الآخرة .
[ قصة عثمان بن عفان كاملة ]

٤ - علي بن أبي طالب :-

أول من أسلم من الصبيان هو علي بن أبي طالب ، نام في فراش رسول الله صلي الله علية وسلم عندما حاول أهل مكة أن يقتلوة ، شارك في جميع غزوات الرسول إلا غزوة تبوك ، شارك في غسل الرسول صلي الله عليه وسلم ، عندما كثرت الفتن قام أحد الخوارج بقتلة ، رضى الله عنة والحقنا به في الجنة .
[ قصة حياة علي بن أبي طالب ]

٥ - طلحة بن عبيد الله :-

من العشرة المبشرين بالجنة ، ومن الثمانية الذين سبقوا إلي الإسلام ، وأحد الخمسة الذين أسلموا علي يد أبي بكر الصديق ، لم يلحق غزوة بدر ، ولكنة التحق بباقي الغزوات ، استشهد طلحة بن عبيد الله في معركة الجمل عندما قرر الإنسحاب من المعركة ، بعدما ذكرة علي رضي الله عنة بحديث كان قد نسية .
[ قصة طلحة بن عبيد الله ]

٦ - الزبير بن العوام :-

أحد العشرة المبشرين بالجنة ، أسلم في سن ال١٥ وكان عمة يعذبة حتي يرجع عن دينة فيقول لا أكفر أبداً ، تزوج أسماء بنت أبي بكر وهاجر إلي المدينة فأنجبت له أول مولود ، عرف بجرائتة وشجاعتة في الحروب ، بعدما توفي عثمان ابن عفان خرج ليأخذ بثأرة هو وطلحة ، ولكنهم عادا بعدما ذكرهم علي بالحديث الذين كانوا قد نسوة ، وتوفيا في تلك المعركة غدراً .
[ قصة الزبير بن العوام ]

٧ - عبدالرحمن بن عوف :-

أحد العشرة الذين شهد لهم الرسول صلي الله علية وسلم بالجنة ، عندما آخي رسول الله بينة وبين سعد بن الربيع وعرض عليه الثاني نصف ماله رفض وقال دلني علي السوق ، كان شديد الكرم ، وواسع الرزق ، ثبت مع رسول الله يوم أحد ، صلي خلفة رسول الله في غزوة تبوك ، دفن في البقيع وصلي علية سيدنا عثمان رضي الله عنة .
[ قصة عبدالرحمن بن عوف ]

٨ - سعد بن أبي وقاص :-

من الأشخاص الذين بشرهم رسول الله بالجنه ، نشأ في قريش ، إشتغل في صناعة السهام ، إشتهر بحبة لأمة فعند إسلامة إمتنعت عن الأكل وقالت له لن أكل حتي ترجع عن الإسلام ، فقال لها لو أن لك مائة نفس فخرجت نفساً نفساً ما تركت الإسلام ، أول من رمي بسهم في سبيل الله ، كان الرسول صلي الله علية وسلم يشير إلي سعد بن أبي وقاص ويقول " هذا خالي فليرني إمرؤ خالة " ، كان مجاب الدعوة لأن الرسول دعا له بذلك .
[ قصة سعد بن أبي وقاص ]

٩ - سعيد بن زيد :-

من المبشرين بالجنة ، تزوج من فاطمة بنت الخطاب أُخت عمر ، وتزوج عمر بن الخطاب أختة عاتكة ، كان سعيد بن زيد معروف بالزهد في الحياة ، كان دعوتة مجابة وله قصة مشهورة في ذلك يمكنك قرائتها من قصة حياتة ، روي عن رسول الله ٤٨ حديث .
[ قصة سعيد بن زيد ]

١٠ - أبو عبيدة بن الجراح :-

من العشرة المبشرين بالجنة ، أسلم في اليوم الثاني لإسلام أبو بكر الصديق وكان من القواعد التي نشأت عليها الإسلام ، بعد موت الرسول صلي الله علية وسلم أرسل إلية أبو بكر الصديق يقول له هلُمّ حتي أستخلفك ، فقد سمعت رسول الله يقول لكل أمة أميناً ، وأنت أمين هذة الأمة ، فقال له أبو عبيدة ما كنت لأتقدم رجلاً امرة رسول الله أن يؤمنا .
[ قصة أبو عبيدة بن الجراح ]


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح