فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تكتسب القدرة علي إقناع الآخرين


الاقناع


القدرة علي الإقناع هي موهبة ، أو هبة من الله عز وجل ، تجد بعض الأشخاص بإستطاعتهم إقناع الآخرين بأرائهم حتي ولو كانت خاطئة ، وتجد بعض الأشخاص لا يستطيعون إقناع الآخريين برأيهم حتي ولو كان رأيهم صحيح ، وهذا يرجع للعديد من الأشياء ، فالشخص الذي يتصف ب(قوة الشخصية) تجد أن الجميع يصدق كلامة بينما ضعيف الشخصية تجد أن كلامة دائماً ما يكون موضع شك فكيف تكتسب القدرة علي إقناع الأخرين بآرائك .

كيف تقنع الناس بفكرتك :-

١ - المنطقية :-

يجب أن يكون الكلام الذي تتكلمة منطقي ومترابط مع بعضة البعض ليس من الضروري أن تكون صادق ، ولكن قد تكذب بكلام منطقي فيقتنع الشخص الذي أمامك ، وقد تصدق ولكنك تعبر بكلام غير منطقي فلا يقتتع أحد .

٢ - الثقة بالنفس :-

الثقة بالنفس عامل أساسي لكي تكتسب القدرة علي إقناع الأخريين فإذا تحدثت مع شخص وحاولت أن تقنعة بوجهة نظرك وشعر أنك غير واثق في نفسك أو تتلعثم أثناء الشرح أو تفكر كثيراً قبل أن تكمل الحديث فبهذا لن يقتنع برأيك ، ولكن إذا وجد أن الشخص الذي أمامة واثق من نفسة ويتحدث بطلاقة ويجيب علي جميع الأسئلة فسوف يكون له قدرة كبيرة علي الإقناع .

٣ - مخاطبة العقل والعاطفة :-

الإنسان كائن مزاجي يصعب توقع ردة فعلة ، أحياناً يفضل رأي العقل ولا يتبع قلبة ، وأحياناً يتبع قلبة ويبتعد عن أفكار عقلة ، إذا كنت تريد أن تصبح محاور جيد يجب أن تتعلم كيف تخاطب العقل والقلب معاً ، يجب أن تري الشخص الذي تحاورة كيف تستطيع إقناعة وتلعب علي هذان الوتران القلب والعقل .

٤ - إستخدام البراهين والأدلة :-

أسهل طريقة للإقناع هو إستخدام البراهين والأدلة ، فعندما تجعل الشخص يري أن كلامك مُثبت بدلائل حقيقية ، بالتأكيد سوف يقتنع بكلامك ، والشخص الذكي قد يستطيع أن يخلق براهين وأدله من وحي خيالة ، لذلك إحذر من مناقشة الأذكياء فقد يقنعونك بأفكارهم الخاطئة .

٥ - توصل إلي نقاط مشتركة :-

عند بداية الحديث يجب أن تتوصل إلي نقاط مشتركة بينك وبين الشخص الذي تريد إقناعة فإذا بدأت حديثك بمهاجمتة فسوق يهاجمك ولن يقتنع بأي شئ تقولة له وسوف يري أن جميع كلامك غير مقنع .

٦ - تحلي بالمصداقية :-

إذا كنت شخص صادق فسوف يصدقك الناس بدون أن تبذل مجهود كبير في إقناعهم وإذا كنت شخص متصف بالكذب فلن يقتنع أحد بحديثك حتي ولو جئت بالبراهين والإثباتات .

٧ - تعلم الأسلوب الأفضل للإقناع في الحديث :-

بجب أن يتحلي الحديث بأربع نقاط أساسية وهم .
- الوضوح : يجب أن يكون الكلام الذي تريد أن تقنع بة الشخص واضح وبعيد عن الغموض والألغاز .
- الإيجاز : فكما يقال خير الكلام ما قل ودل لا تكثر من المواضيع والحوارات وإختصر في الكلام .
- التحديد : تكلم في الشئ الذي تريدة ولا تفتح عديد من المواضيع بجانب بعضها البعض .
- كلام مفهوم : يجب أن يكون كلامك موزون ومفهوم بحيث يستطيع الشخص الذي تريد إقناعة من إستيعاب كلامك .


عن الكاتب

ahmed dandash

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح