فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تصبح رقيق القلب وتتخلص من القسوة


كيف تصبح رقيق القلب


تمر بنا الحياة اليوم تلو الآخر وبتعلم الإنسان كل يوم شئ جديد فهو يولد طيب القلب لا يعرف شئ عن الحياة لا يعرف القسوة عندما يبكي فذلك لانة يريد شئ وتمر الأيام ويتحول هذا الطفل رقيق القلب إلي رجل قاسي القلب تتحول رقتة إلي قسوة يصبح قلبة قاسي علي كل من حولة فما هي الأسباب التي حولت ذلك الطفل رقيق القلب إلي شخص قاسي القلب وكيف تتخلص من قسوة قلبك وتعيد ذلك الطفل بداخلك .


أسباب قسوة القلوب :-

قسوة القلب تحدث نتيجة لظروف وأحداث متتاليه تجعل الشخص يتغير لكي يستطيع مواجهة تلك الظروف ومن أهم أسباب قسوة القلب .

١ - البعد عن الله :-

اذا كان الشخص بعيد عن الله فسيكون قلبه قاسي يقول الله في كتابه العزيز  { فَوَيْلٌ لِّلْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ مِّن ذِكْرِ ٱللَّهِ....}  والقاسي قلبة في تلك الايه هو الشخص البعيد عن الله .


٢ - قسوة الدنيا :-


الحياة القاسية تجعل الشخص قاسي ليواجة الظروف فعندما يتعود الشخص علي المشاكل وعلي المصائب يصبح قلبة قاسي وكل يوم يزداد قسوة عن اليوم الذي قبلة .


٣ - حب الدنيا عن الآخرة :-


عندما يحب الشخص الدنيا يصبح قاسي القلب لأنه اذا احب الدنيا ترك الأخرة وانشغل بمصالح الدنيا فهو يجمع المال هذا كل ما يريدة وما يهمتم بة .

٤ - التربية :-

في بعض المناطق يفضلون الرجل قاسي القلب باعتقادهم الخاطئ انة يجب أن يكون قاسي القلب حتي يكون له هيبه بين الناس ولا يؤثر عليه أحد .

٥ - كثرة ارتكاب الذنوب :-

عندما يفعل الإنسان شئ خاطئ يشعر بالذنب ولكن عندما يتكرر ذلك الخطئ اكثر من مرة يصبح بعد ذلك شئ عادي لان القلب أصبح قاسي وتعود علي الخطأ .

هل أنت قاسي القلب :-

هذا الإختبار سيوضح اذا كنت قاسي القلب أم لا :-
١ - هل بكيت من قبل وانت تسمع القرآن .
٢ - هل تحب عائلتك وتخاف أن يصابوا بأي اذي .
٣ - هل تضع مصلحتك فوق مصلحة الجميع .
٤ - هل تتأثر عندما تري شخص مريض أو مجروح .
٥ - هل تتأثر عندما تري مشاهد القتل .
٦ - هل تتعامل مع الناس بالعنف والقوة .
٧ - هل تعتقد أن هناك أشخاص يحبونك من قلبهم .

عندما تجيب علي تلك الأسئلة سوف تعلم هل أنت طيب القلب أم قاسي القلب وعليك أن تتعلم كيف تتخلص من قسوة القلب لكي تصبح شخص رقيق القلب .

كيف تتخلص من قسوة القلب :-

١ - التقرب إلي الله :-

لكي تصبح رقيق القلب عليك أن تقترب أكثر إلي الله فالشخص الذي يكون قريب من الله لن يصبح قاسي القلب ولن تغيرة الأيام والظروف مهما بلغت قسوتها وشدتها .

٢ - تذكر الموت :-

اذا كانت الحياة قد شغلتك عن كل شئ جميل واصبحت لا تري الا الأشياء الماديه فعليك أن تتذكر الموت ( هادم اللذات ومفرق الجماعات ) .

٣ - انظر إلي حال المرضي والفقراء :-

عندما تسير بالشارع وتري الاشخاص الفقراء الذين دفعتهم الحاجة إلي مد يدهم عليك أن تتعاطف معهم عندما تذهب إلي مستشفي وتري المرضي عليك أن تتعاطف معهم .

٤ - اقرا القرآن :-

عليك ان تقرأ القرآن فهو يلين القلب ويجعل القلب القاسي رقيق ويجعل الشخص القاسي شخص رقيق فيقول الله عز وجل {لَوْ أَنزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَّرَأَيْتَهُ خَاشِعًا مُّتَصَدِّعًا مِّنْ خَشْيَةِ اللَّهِ} ،
والقرآن من افضل العلاجات التي تعالج قسوة القلب لذلك إياك أن تبتعد عن القرآن فهو الذي يحفظك من القسوة .

اضرار قسوة القلب :-

١ - لا يستطيع الشخص أن يحب أحد من قلبة فكل الناس الذين يتعامل معهم يكون السبب الرئيسي هو السعي وراء المصلحة .
٢ - يكون مكروة بين الناس فالجميع يحبون الشخص رقيق القلب الشخص الطيب الذي لم يتمكن الجشع والقسوة من قلبة .
٣ - الشخص قاسي القلب لا يخسر الحياة الدنيا فقط بل يخسر الحياة الأخرة ايضا فهو بعيد عن الله لأنه من الصعب أن تجد شخص قريب من الله وقاسي القلب .
٤ - لن تجد من يحبك بصدق لأنك لا تحب أحد بصدق .

رساله للشباب .
يعتقد بعض الشباب أن الشخص الذي لم يقع في الحب هو شخص قاسي القلب وأن قلبة لا يعرف الحب وهذا التفكير خاطئ تماماً قد يكون هناك شخص يحب فتاة ولكنة قاسي القلب لان حبة لها ليس حقيقي وقد يكون هناك شاب لم يحب أي فتاة من قبل ولكنة رقيق القلب فهو يحب أصدقائة وأهلة ويفعل الخيرات ويتقرب إلي الله فسوف يرزقه الله بفتاة يحبها ولكن عليه أن ينتظر ويتخلص من إعتقاده أنة قاسي القلب .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح