فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

ما هي الساونا وما فوائدها - الساونا للتخسيس


الساونا


كثيراً ما نسمع عن كلمة ساونا أو حمام السونة ومعظم الناس أصبحت علي علم بة بعد الإنتشار الرهيب لة في مصر حيث إنتشر في جميع الجيمات ومراكز التجميل وأصبح العديد من الناس يمتكلون في بيوتهم جهاز الساونا وبالطبع هذا الجهاز له اهمية كبيرة وفوائد متعددة وسوف نتكلم عن الفوائد من الساونا ولكن أولاً سنتكلم عن ما هي الساونا .


ما هي الساونا :-


الساونا تتلخص في جهاز هذا الجهاز يعرف بجهاز الساونا وهو جهاز صغير قد يتسع لشخص أو اثنين ووصل الآن إلي خمس أفراد وهو عبارة عن غرفة صغيرة الحجم تكون مبطنة من الداخل بالخشب المقاوم للحريق وايضا مزود بجهاز يمكنك من خلالة التحكم في درجة حرارة الغرفة "الساونا" وجهاز الساونا لة العديد من الفوائد التي سوف نذكرها لكن الهدف الرئيسي منها هو التخسيس وحرق الدهون الزائدة في الجسم


ما هي فوائد الساونا :-


كما ذكرنا أن الهدف الرئيسي من إستخدام حمام الساونا هو التخلص من الدهون وتخسيس الجسم ولكن يوجد للساونا فوائد أخري لا تقل عن التخسيس وسوف نذكرهم كالتالي .

١ - تقليل التوتر :-

من أهم الفوائد الجانبية لحمام الساونا هو أنة يساعد علي التقليل من حدة التوتر وفي بعض الأحيان التخلص نهائياً من التوتر فعندما تعود من عملك وتكون في قمة الإجهاد والتوتر يمكنك أن تتخلص من كل هذا عن طريق إستخدام حمام الساونا فالبخار الساخن يساعد علي راحة العضلات وهدوئها .

٢ - التخلص من آلام المفاصل :-

يساعد إستخدام حمام البخار أو حمام الساونا علي التخلص من العديد من الآلام خاصة الام المفاصل فالبخار الناتج من حمام الساونا يعمل علي زيادة الأندروفين الذي يساعد علي تهدئة الآلام الموجودة في الجسم .

٣ - فتح مسام الجلد :-

عندما تقوم بأخذ حمام الساونا فإن مسام جلدك تكون مفتوحة علي مصراعيها لكي تتخلص من الدهون والعرق وهذا التعرق الشديد له فائدة كبيرة حيث أنة يساعد علي تنظيف الجلد وتبديل الخلايا الميتة بأخري جديدة وأكثر حيوية .

٤ - يساعد علي هدوء النوم :-

هناك بعد الدراسات التي أثبتت أن إستخدام الساونا قبل النوم مباشرة يساعد علي النوم بشكل هادئ ومريح بسبب أن مادة الأندروفين التي يفرزها الجسم تساعد علي تسكين كل آلام الجسم فتحظي بنوم هادئ .

٥ - التخلص من التجاعيد :-

التعرق الشديد الذي يحدث في الجلد وفي قناوات التعرق تقوم بتنظيف المسام ونعومة الجلد وتنشيطة مما يساعد علي التخلص من التجاعيد الموجودة علي البشرة .

٦ - تحسين آداء القلب والأوعية الدموية :-

يساعد جهاز الساونا علي تمدد الأوعية الدموية وتمدد الأوعية الدموية شئ مفيد للجسم كما أن حمام الساونا يساعد علي تحسين آداء القلب وتحسين معدل ضربات نبضاتة بنسبة ٦٠٪ وعند المداومة علي إستخدامة يعمل كتمرين لعضلة القلب .

٧ - حرق السعرات الحرارية :-

كما ذكرنا أن الهدف الرئيسي من الساونا هو حرق الدهون وتنقيص الوزن وهذا يحدث عن طريق حرق السعرات الحرارية حيث أن حمام الساونا الواحد يساعد علي حرق ٣٠٠ سعرة حرارية .

٨ - راحة نفسية :-

جرب إستخدام الساونا فالعديد من الأشخاص الذين جربوة أكدوا أنهم يشعرون بحالة نفسية أفضل بعد إستخدام الساونا إذا كنت قد جربتة من قبل فشاركنا بالتعليق .

أضرار حمام الساونا :-

كما أن للساونا فوائد أيضاً لها بعض الأضرار التي تتلخص في الآتي .

١ - بعض الحروقات :-

الإستخدام الخاطئ لجهاز الساونا قد يتسبب في بعض الحروقات في جسمك فبعض الأشخاص يريد نتيجة فورية لهذا الجهاز فيقوم برفع درجة الحرارة الي درجات عالية وهذا قد يتسبب في بعض الحروقات .

٢ - يؤثر علي الشعر :-

بعض الأشخاص يكونوا مستمتعين أثناء جلوسهم في الساونا فيتأخروا في الجلوس في حمام الساونا وهذا بالطبع يضر الشعر .

٣ - مضر للحوامل وكبار السن :-

الساونا مفيدة ولكن لا ينصح بإستخدامة للحوامل وكبار السن وللأشخاص الذين قاموا بعمل عمليات الا بعد إستشارة الطبيب .

بعض النصائح عند إستخدام الساونا :-

١ - لا ينصح بإستخدام الساونا يومياً ويفضل أن يكون ٣ مرات في الأسبوع وكل مرة ١٠ دقائق .

٢ - يجب إختيار درجة حرارة متوسطة وإبتعد عن رفع درجة الحرارة بكمية كبيرة وتكون الحرارة من بين ٥٠ - ٦٠ .

٣ - عدم دخول حمام الساونا بأي أحذية بلاستيكية .

٤ - بعد الخروج من الساونا لا تأخد حمام مباشرة إنتظر حوالي ٥ دقائق من إستخدام الساونا .

٥ - وأنت في الساونا يفضل إستخدام ليفة طبيعية لتنظيف الجسم ومسامة .

٦ - عدم تحريك الجسم أثناء الساونا أو عمل أي تمارين رياضية وعدم خدش الجسم او حك الجلد .

٧ - بعد الخروج من الساونا يجب تعويض الجسم بالعصائر لتعويض النقص الذي حدث علي شكل عرق .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح