فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

فوائد وأضرار الإبتعاد عن الناس - الإنعزال


العزلة فوائدها واضرارها


الإنعزال عن الناس والبعد عنهم قد يكون مفيد في بعض الأحيان وقد يكون ضار ، قد يلجئ الإنسان إلي العزلة لسببين أولهم أنة يحب الإبتعاد عن الناس ويشعر بالراحة عندما يكون وحيداً ويجلس مع نفسة ويفكر في حياتة والسبب الثاني عندما يكون الشخص منطوي في حياتة ولا يعرف كيف يكون صدقات فبالتالي لا يجد أمامة طريق غير الإنعزال عن الناس والإبتعاد عنهم هذا الشخص يجب أن يقرأ النصائح الموجودة هنا أما عن الشخص الذي يحب الإنعزال والإيتعاد عن الناس فقد تتسبب تلك العزلة في بعض الأضرار وسوف نناقش فوائد وأضرار الإبتعاد عن الناس بشكل مفصل .


فوائد الإبتعاد عن الناس :-


١ - التفرغ للعبادة :-

إذا كنت تريد أن تتقرب إلي الله فالإنعزال عن الناس سوف يساعدك في التقرب إلي الله لأنك سوف تجد وقت فراغ كبير لن يملئ ذلك الفراغ إلا ذكر الله ومن كان وحيداً فإن الله جليسة .


٢ - تقليل الذنوب :-


الإبتعاد عن الناس بالتأكيد سوف يجعلك تقلل من ذنوبك حيث أنك لن تضطر إلي الكذب أو النفاق أو الرياء يقول الله عز وجل ﴿ وان تطع اكثر من فى الارض يضلوك عن سبيل الله- ان يتبعون الا الظن وان هم الا يخرصون ﴾ الانعام 116 .

٣ - راحة البال :-

غالباً ما يكون الإنعزال عن الناس بة أكبر راحة بال فالإنسان بطبعة يميل إلي سوء الظن والغيبة والطمع والحقد فعندما تبتعد عنهم تسلم من أذاهم وتنعم براحة البال وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
﴿ اذا رايت الناس قد مرجت عهودهم وخفت اماناتهم فالزم بيتك واملك عليك لسانك وخذ ما تعرف ودع ما تنكروعليك بامر الخاصه ودع عنك امر العامه ﴾ رواه ابو مسلم والنسائى فى كتاب اليوم والليله .

٤ - التفكير في مستقبلك :-

عندما تجلس وحيداً بعيداً عن الناس تأتيك العديد من الأفكار التي قد تغير مستقبلك قد تأتيك فكرة بسيطة وتبدأ في تنفيذها وتصبح ناجح ومثال علي ذلك هذا الشخص المنعزل الإنطوائي ( مارك زيوجبرج ) الذي إستطاع أن يجمع العالم بأكملة عن طريق الفيس بوك .

أضرار العزلة :-

لقد ذكرنا بعض من فوائد العزلة والإبتعاد عن الناس ولكن هناك العديد من الأضرار للإبتعاد عن الناس فكل شئ يجب أن يكون بحدود والشئ عندما يزيد عن حدة ينقلب إلي ضدة ومن أضرار الإبتعاد عن الناس التالي .

١ - الإصابة بالأمراض :-

عندما يكون الشخص غير متأقلم من العزلة والإبتعاد عن الناس فقد يصاب بأضرار صحية كبيرة منها رفع الضغط بكمية كبيرة وإضرابات النوم مما يجعل الشخص مضطراً إلي تناول الحبوب والمهدئات والتي لها تأثير ضار علي الجسم .

٢ - حالة نفسية :-

قد تسبب العزلة في حالة نفسية سيئة عندما يجد أن حياتة أصبحت مملة ولا يوجد بها جديد فاليوم التالي هو نفس اليوم السابق ولا يوجد أي تغير .

٣ - منبوذ في المجتمع :-

الشخص المنعزل غالباً ما يكون منبوذ لأن الناس يرون أنة متكبر وأنة لا يصادق الناس لأنة يتعالي عليهم وأقاربة أيضا يرون انة شخص بارد ، غير عاطفي ، لا يهتم بالآخرين .

٤ - الإكتئاب :-

في الأغلب يصاب الأشخاص المنعزلين بالإكتئاب فحياتهم تكون مملة الا اذا كان الشخص يستمتع بعزلتة ويحب أن يجلس وحيداً ويشعر أن الوقت الذي يقضية وحيداً افضل من الوقت الذي يمضية مع الناس .

٥ - عدم التعرف علي الأخبار :-

عندما تبتعد عن الناس وتصبح غير إجتماعي فلت تعرف أخر الأخبار لجيرانك ولن تعرف أخبار أصدقائك من منهم تزوج ومن منهم أنجب .

إذا كنت شخص منعزل فلا تغلق الباب بأكملة عليك بل إجعلة مفتوح قليلاً حتي تستطيع أن تتعايش مع المجتمع العزلة والإبتعاد عن الناس جميل ومفيد ولكن قد يجعلك تصاب بالإكتئاب

مقولة أعجبتني عن العزلة عن الناس
قيل للحسن يا أبا سعيد هاهنا رجل لم نره قط جالسا إلا وحده خلف سارية فقال الحسن إذا رأيتموه فأخبروني فنظروا إليه ذات يوم فقالوا للحسن و أشاروا إليه فمضى نحوه و قال له يا عبد الله لقد حببت إليك العزلة فما يمنعك من مجالسة الناس قال أمر شغلني عنهم قال فما يمنعك أن تأتي هذا الرجل الذي يقال له الحسن فتجلس إليه قال أمر شغلني عن الناس و عن الحسن قال و ما ذلك الشغل يرحمك الله قال إني أمسي و أصبح بين نعمة و ذنب فأشغل نفسي بشكر الله على نعمه و الاستغفار من الذنب فقال الحسن أنت أفقه عندي يا عبد الله من الحسن فالزم ما أنت عليه .


اقرا ايضا 


عن الكاتب

ahmed dandash
  1. انا من النوع الذي احب العزلة لافكر بمستقبلي وبنفس الوقت لا احبها لانها تجيب لي الاحباط والاكتئاب ولكنني لدي بعض الاصدقاء الذين يهتمون بي نوعا ما ولكن ليس اهتماما مبالغا كما يحدث بين الاصدقاء المقربين... وبالنسبة للاقارب فليس بين وبينهم صلة بسبب محاربتهم لنا من الغيرة وبدون سبب... ما النا غير الله

    ردحذف
    الردود
    1. العزلة يجب أن تكون بحدود إقترب إلي الله أولا وحاول أن تكون صداقات بإستمرار

      حذف
    2. محمد ممكن نتواصل انا وياك وغسم الفيس خاصتي Hussin Albaaj

      حذف
  2. انا شخص انعزالي تماما تركت اهلي والاقارب والمعارف والاصحاب لاعيش وحيد ويمر علي الاسبوع والاسبوعين ما اتحدث مع اي انسان ولكن اضرار العزله بدأت تداهمني وتلتهم مني الكثير اريد حلا مللت

    ردحذف
    الردود
    1. لمَ تركتهم؟ اذا اكتشفت السبب او المشكله صدقني سوف تحلها بسهوله فائقه

      حذف
  3. انا اعاني من العزلة...فلجميع يكرهني من داعي الغيرة....او حب المصلحة مع أصحاب الغيرة....و الجميع ينظرون لي بشفقة او حقد

    ردحذف
  4. انا شخص أعشق الوجده والانعزال عن الناس .و انا قادر على تكوين صدقات وانا محبوب من الناس لكن لا اريد ببساطه انا اهرب من الناس . لقد تعلمت من العزله الكثييير وفهمت اشياء كثير . اجمل مافي العزله انها تجعلك تفكر بمفهوم الحياه وسر الوجود وكيف ان هذا العالم والكائنات المختلفة والفضاء الشاسع والنجوم والكواكب متقنت الصنع .
    العزله ليست سيئه لشخص اللذي يعرف كيف يعيشها . نصيحه لكل شخص منعزل ويكره العزله ان يقرء عن التاريخ وعن الاساطير والقصص وعن الاديان والثقافات والفضاء وعن مختلف الاقسام. باذن الله ستصل لمرحلة عشق العزله وانت بنفسك ستهرب من الناس

    ردحذف
  5. العزله فيها من الراحه ما لا يعلمه سو المنعزل الحذق الصحيح الفكر لكن يجب بين حين وآخر زيارات الاهل وبعض الاحباب والتقليل من المكوث معهم لكن إذا كان الشخص المنعزل ذو قوه ومال وقدره فإني ارى عزلته مرض فكر عكس الذي انعزل لظروف واحب ان تبقى شخصيته كما هي في أفكار الناس لكن ومع ذلك لابد من العاطفه لهذا الشخص لكي يتمكن من مواصلت حياته لأن العاطفه هي لب المنعزل بل هي وقود حياته اذا تمكنت من معرفة رجل منعزل فأشبعه بالعاطفه الصادقه وأعطى مكان وقدر عظيم ستجده يخدمك في أي أمر حتى وإن كان عظيم المنعزلون هم أرقى الناس واحنهم واسماهم واذكاهم واحسنهم خلق وتقدير للناس طيبون عاطفيون حنونون لكن الظروف اجبرتهم على ماهم فيه هم شمعة العالم هم من يستطيع تخليص العالم من مشاكله متى أعطوا الفرصه

    ردحذف
  6. انا تعريف الانعزال حقاً لا اتحمل الاختلاط بالبشر،ليس كِبراً مني او غرور ولكنني ابقى صامته طول الوقت فأحدايثهم تتلف اعصابي لشدة تفاهتها وقد تبدو علي ملامح الغضب والملل فهم مهووسون بالحديث عن الناس او الملابس او الموضه،انا اود النقاش اريد محادثه شيقه عن قضيه مهمه او نظريةٍ ما،لا اعرف كيفية التعامل مع بعض الناس اذا اصبحت ودوداً معهم تطاولوا عليك وان لم تلقي لهم بالاً اصبحو فضوليين ومزعجين اكثر،صراحتي تزعجهم لذلك انا افضل الا اجرب غير المجامله فالناس لاتبحث عن الحقيقه بل عمَ يرضيهم،اتمنى في سنتي الثالثه في الجامعه ان اقابل اشخاص افضل اشخاص ذوي تفكير ناضج مستقل ذوي شخصيات تزخر بالمعرفه تفيض عقولهم بالمعلومات والمواضيع اللتي قد تثير الاهتمام

    ردحذف

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح