فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا يصاب الإنسان بالإكتئاب وكيف تعالج إكتئابك


اسباب وعلاج الاكتئاب


الإكتئاب او يمكننا القول مرض العصر الحالي ذلك المرض الذي لم يترك صغير أو كبير إلا واصابة حيث اصبح يتناول جميع الفئات العمرية وجميع طوائف الشعب نجد الفقير يعاني من إكتئاب وايضا الغني يعاني من إكتئاب مزمن بسبب تزايد المشاكل وتحمل الشخص فوق مقدرته وايضا بسبب ضغوط الحياة التي اصبحت لا تنتهي فالإكتئاب له اسباب كثيرة جدا يجب عليك أن تعلمها ويجب عليك أيضا ان تعلم كيف تعالجة في اسرع وقت .


تعريف الاكتئاب :-


هو مزيج من بعض المشاعر السيئة والتي تضمن الحزن والوحدة والشعور بالعجز واليأس وبعص المشاعر المتضربه التي تجعلك تفقد الإحساس بمزاق الدنيا ويجعلك تريد أن تتخلص من الحياة بأكملها .


أسباب الإكتئاب :-


اختلفت اسباب الإكتئاب وتعددت فقد يصاب الشخص بالإكتئاب بسبب عوامل بيئيه أو نفسيه أو صحيه او إجتماعية هناك العديد من الظروف التي تتدفع صاحبها للإكتئاب وسوف نعرض عليكم بعض أشهر أسباب الإكتئاب التي إتفق عليها الجميع ومن تلك الاسباب .


١ - الوراثة :-


تلعب الوراثة دور كبير في العديد من الأشياء ومن تلك الأشياء التي تلعب فيها الوراثة دور هام هي الإكتئاب فقد أشارت الدراسات إلي أن ثلثي المصابين بالإكتئاب لديهم أقارب مصابون بإكتئاب .

٢ - التقدم في السن :-

أيضاً من الأشياء المسببه في الإكتئاب التقدم في العمر فكلما زاد الرجل في السن كلما زادت فرصة اصابتة بالإكتئاب بسبب خوفة من العديد من الأشياء وخوفة من الموت او خوفة من المرض وكثرة التفكير في كل تلك الأمور تصيب الشخص بالإكتئاب .

٣ - مشاكل الحياة :-

الحياة اصبحت تتطلب العديد من الأشياء التي يجب فعلها ولذلك زادت هموم البشر بسبب عدم القدرة علي إشباع رغباتك ورغبات أبنائك كل تلك الأشياء تسبب في الإصابة بالإكتئاب .

٤ - الإدمان :-

بحسب الدراسات فان الأشخاص المدمنون للكحول والمخدرات هم أكثر عرضة للإصابة بالإكتئاب من الأشخاص العاديين الذين لا يتناولون أي من تلك الأشياء .

٥ - الإكتئاب لدي الشباب :-

بالرغم من أن الشباب هم رمز الحيوية الا أن هناك العديد من الشباب يصابون بالإكتئاب ويكون سبب الإكتئاب للشباب غير محدد ولة عديد من الأسباب قد يكون بسبب عدم قدرة الأهل الماديه ، مشكله عاطفية ، مرورة بمرحلة المراهقة ، ظروف حياتة ، جلوسة مع أشخاص مكتئبين ، وقد تتسبب مشكلة صغيرة في إكتئاب كبير .

ما هي أنواع الإكتئاب :-

الإكتئاب لة ثلاث انواع ويقسم أنواع الإكتئاب علي حسب شدة وتأثير الإكتئاب في الشخص المصاي بة وأنواع الإكتئاب كالتالي .

١ - إكتئاب خفيف :-

هي عبارة عن تعكر في حالة ومزاج الشخص يؤدي بة الي العصبية والنرفزة وعلو الصوت وعدم التحكم في الأعصاب ويتضايق الشخص لأصغر الأسباب وقد يستمر الإكتئاب الخفيف لمدة شهر .

٢ - الإكتئاب الشديد :-

في هذة المرحلة من الإكتئاب يكون الشخص قد وصل إلي أقصي حالات الإكتئاب وفية يكون الشخص المكتئب قد مل من الحياة وأصبح لا يري أي شئ جميل ودائما مزاجة سئ ويجلس منفردا ويجب علي الشخص أن لا يترك حالتة تصل إلي تلك الدرجة .

٣ - الاكتئاب الموسمي :-

وهو اقل انواع الإمتئاب ضرراً وفيه يكون الشخص متعكر المزاج لفترة بسيطه غير مهتم بالعمل وليس له اي رغبة بفعل أي شئ غير النوم .

أعراض الإكتئاب :-

١ - الامبالاة .
٢ - عدم الإهتمام بأمور الآخرين .
٣ - الكسل والنوم الدائم واحيانا الآرق .
٤ - الغضب من الأمور التافهة .
٥ - صداع وآلام الظهر والمعدة .
٦ - فقدان الشهية .
٧ - الشعور بالعجز وعدم القدرة علي فعل شئ .
٨ - الشعور بأنك عديم القيمة في المجتمع .

كيف تعرف أنك مصاب بمرض الإكتئاب ؟

في الكثير من الأحيان يعتقد الشخص أنة مصاب بالإكتئاب بينما هو يشعر فقط ببعض الضيق وقد يعتقد أنة سليم ولا يشعر بالإكتئاب بينما هو يعاني من إكتئاب شديد ويمكنك أن تعرف اذا كنت مصاب بالإكتئاب او لا عن طريق أن تنظر جيداً الي نفسك فاذا وجدت أنك تفعل الأشياء التي كانت تسعدك دون أن تشعر بالسعادة ، فاقد الأمل دائما من كل شئ وتري الدنيا جميعها سوداء ، عدم الرغبة في رؤية أشخاص تحبهم ويحبونك ، زيادة الوزن ، فقدان الطاقة وعدم الرغبة في بذل أي مجهود كل تلك الأشياء تجعلك تراجع نفسك فقد تكون مصاب بالإكتئاب .

كيف تعالج الإكتاب :-

الإكتئاب مرض صعب وشديد وليس بالمر الهين ويمكن علاج الإكتئاب ولكن قد يأخذ علاج الإكتئاب فترة كبيرة او صغيرة حسب قدرة المريض علي التخلص من اكتئابة ويلزم لعلاج الإكتئاب مساعدة افراد العائلة والشخص المكتئب والوقوف بجانبة كما يلزم استشارة الطبيب فهو أكثر شخص له القدرة علي تشخيص حالتك والاستماع اليك ، اما عن طريقة علاج الإكتئاب فهناك طريقتين .

علاج الإكتئاب بدون ادوية :-

ويقصد بة العلاج النفسي ويمكن للشخص المريض بالإكتئاب التخلص من إكتئابة دون الحاجه إلي أدوية أو الحاجه إلي طبيب وذلك عن طريق إتباع الخطوات التاليه .

١ - الإستعانة بالله :-

عليك أن ترجع الي الله وتستغفره علي ذنوبك وتبكي عليها هذا البكاء سوف يجعلك تشعر بارتياح شديد وعليك ايضا ان تقرأ قرآن وتدعو الله أن يخلصك من الإكتئاب .

٢ - تغيير الروتين :-

يجب عليك أنت واسرتك أن تغيروا قليلا من الروتين الممل فيمكن أن تذهبوا في رحلة او الملاهي أو تجربة أي شئ جديد بدل من الروتين الذي جعلك تصاب بهذا الإكتئاب .

٣ - تعزيز العلاقة بالإصدقاء :-

عليك أن تقابل أصدقائك وتخرج معهم وتمرح معهم فهم قادرين علي جعلك تنسي الهم والحزن وانت معهم لذلك عندما تشعر بالاكتئاب اخرج مع اصدقائك .

٤ - مارس رياضة :-

لقد ذكرنا أن كل شخص يجب أن يكون له رياضه مناسبه له يمارسها دائما فالشخص الرياضي قليلا ما يصاب بالإكتئاب

٥ - كتابة مذكرات :-

عندما تقوم بكتابة مذكرات لك فهذا يساعدك علي التقليل من إكتئابك فأنت تخرج الطاقة الموجودة بداخلك وانت تقوم بالكتابة .

علاج الإكتئاب بالأدوية :-

تلك الادوية عبارة عن ادوية مانعة للإكتئاب تساعد علي توازن العمليات البيوكيميائية داخل المخ ولا تبدأ تلك الادوية في العمل مباشرة ولكنها قد تحتاج الي فترة ومده من اسبوعين الي اربع اسابيع وقد يكون لها بعض الأعراض الجانبية كما يمكن أن يكون هناك بعض الأمراض التي تمنعك من تناول أدوية مضادة للإكتئاب لذلك فعندما تشعر بالإكتئاب عليك أن تراجع الطبيب فوراً قبل أن يتطور الموضوع لأن الاكتئاب عندما يصل إلي درجات كبيرة قد يؤدي الي افكار انتحارية ويؤدي الي فقدان الشهيه تجاة الحياه بأكملها فعليكم مراجعه الطبيب فهو أكثر قدرة علي تشخيص مرضك وعلاجك بإذن الله .

وفي النهاية لا تقلق فالإكتئاب ليس بالمرض الذي لا يمكن علاجة فعلاجة سهل ومضمون بإذن الله ولكنة قد يحتاج فترة ويحتاج من الشخص المصاب أن يكون هو نفسه يريد أن يتخلص من الإكتئاب واترك تعليقق اذا اردت الاستفسار عن أي شئ


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح