فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

كيف تنمي ذكاء طفلك منذ الصغر اتبعي تلك النصائح


 كيف تنمي ذكاء طفلك


جميع الأمهات تريد أن يصبح أبنائها أينشتين عصرة وأن يصبح إبنها أذكي طفل في مصر لذلك تبحث الأمهات عن الطرق التي تزيد من ذكاء الطفل وهو صغير وسوف نعطيكم بعض النصائح التي تزيد من ذكاء الطفل ولكن بعد أن وضح لكم نقطة بسيطة وهي أن العلماء اتفقوا علي أن الأنشطة الحسية والحركية التي يقوم بها الطفل وهو صغير تؤثر علي مدي ذكائة مما يعني أنة يتوجب علي الام والاب استثمار كل حواس إبنهم والعمل علي تنشيط حواسة وما قد اتفق علية العلماء قالة لنا رسولنا الكريم منذ اكثر من الف سنة حيث أنة قال صلي الله علية وسلم  "عراقة الصبي في الصغر ذكاء له في الكبر". ومن المؤكد أن السنوات الأولي للطفل لها تأثير كبير في بدئ نمو المخ حيث تتفاعل العوامل الوراثية مع العوامل البيئية لتحديد قدرة الدماغ ويمكن تنمية ذكاء الطفل من خلال عديد من العوامل البيئية .

أنواع الذكاء للطفل :-

تختلف وتتعدد أنواع الذكاء للطفل بين :-
1 - الذكاء اللغوي
2 - الذكاء الموسيقي
3 - الذكاء الرياضي
4 - الذكاء الحركي
5 - الذكاء الاجتماعي

كيف تزيد من ذكاء طفلك :-

سوف نقدم لكم بعض الطرق التي من خلالها يمكن زيادة ذكاء طفلك اذا استخدمتيها بشكل صحيح

1 - توفير بيئة هادئة مثالية لينمو فيها :-

حافظي علي ان توفري لابنك بيئة جيدة ومناخ جيد بعيد عن التلوث والأدخنة ولا تجعلي والدة يشرب دخان في المنزل.

2 - الاهتمام بالنواحي البدنية :-

بالطبع لايشغلك إهتمامك بذكاء ابنك عن الأنشغال بالتغذية السليمة والجيدة لطفلك لان كل ذلك يصب في مجري واحد وهو تفوق الطفل .

3 - اهتمي بمرح إبنك :-

ضعي في مقدمة اهتمامك أن يكون الطفل سعيد بما يفعلة فاذا لم يكن متقبل أي اسلوب معين للتعليم فابتعدي عن ذلك الاسلوب .

4 - احضري العاب إلي ابنك :-

من الجيد ان تحضري الالعاب التركيبية وبعض الالعاب التي تعتمد علي الحركة والتفكير لان تلك الالعاب تنمي الذكاء بدرجة كبيرة واللعب من الاشياء المهمة التي تساعد الطفل علي نمو عقلة وهو صغير وينصح بعض الناس بان تعلم ابنك الشطرنج لانها تنمي لدية قدرة التركيز والتحليل والانتباة والقدرة علي إيجاد بدائل لذلك اهتمي باحضار الالعاب لطفلك .

نصائح اخري لتنمية ذكاء طفلك :-

5 - تحدثي مع طفلك كثيرا حتي قبل أن يتعلم النطق تحدثي إلية علي أنة طفل ناضج واحضري لة الكتب والقصص المصورة وتحدثي معة عن تلك الصور وتحدثي معة كثيرا ولا تيأسي .

6 - اذا كان أبنك يستطيع الكلام فاجعلي لدية حب الإستطلاع شجعية علي أن يسال كثيرا لكي ينمي من ذكائة وخبراتة لا تتضايقي من تفاهة الأسئلة ولكن اظهري لة فرحك لأنة يسألك وشجعية دائما علي السؤال والحوار .

7 - وفر لة العديد من الاشياء البسيطة التي تنمي ذكاء الطفل بصورة غير ملحوظة مثل الصلصال او الألوان واشتري الكراسات الجاهزة التي تحتاج إلي تلوين فهذة الانشطة تجعلة يشعر بالفرح وايضا كل خط يرسمة ينمي من ذكاء ابنك .

8 - اجعلية يتعرض لبعض اصوات الحيوانات ومن ثم تسالية لمن هذا الصوت ( حمار عصفور غراب ديك وغيرة ) فانتي بذلك تنمي النشاط السمعي لدية وايضا اجعلية يحدد من أين تاتي الاصوات .

9 - ايضا حاولي أن تنمي حاسة الشم لدي طفلك عن طريق تعريضة للروائح والورود والاطعمة والعديد من الروائح المختلفة واجعلية يميز بينهم وبعضهم البعض .

10 - ايضا يمكنك ان تنمي لدية الشعور الحسي عن طريق التميز بين الناعم والخشن والبارد والسخن

11 - اذا كانت بامكانك اعطائة دروس موسيقي او اذا وجدتي لدية موهبة كرة القدم فشجعية فالرياضة لا تعني الفشل وحبيبية في تلك الرياضة .

12 - اهم طريقة لزيادة ذكاء إبنك هو حفظة للقرآن الكريم حيث انة ينمي عندة قدرة الحفظ والإستطلاع والذكاء .

13 - وفي النهاية اهتمي بالتغذية واجعلي إبنك يسير علي نظام غذائي ثابت ليس فقط كلما يجوع يأكل .


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح