فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

لماذا قد يتأخر الطفل في التكلم وعلاج تلك المشكلة


تأخر النطق عند الاطفال

 تاخر النطق عند الاطفال

قد تواجة الام مشكلة كبيرة عندما يتأخر إبنها في النطق وفي التكلم وتصبح قلقة جدا علي طفلها الذي لم ينطق حتي الآن سوي ببعض الكلمات البسيطة وفي الحقيقة هذا الموضوع في أغلب الاحيان يكون غير مقلق ويمكنك زيارة الطبيب للتأكد من سلامة طفلك ولكن عليكي أن تعلمي أن تاخر النطق للطفل يرجع إلي أسباب كثيرة جدا سوف نشرحها معا بالتفصيل وتختلف قدرة الاطفال علي النطق من شخص لآخر فالأطفال لا يبدئوا في النطق جميعا في نفس الفترة ولكن الفترة الطبيعية لكي يتكلم الطفل هي من سنة ونصف الي ثلاث سنوات في مثل ذلك العمر يكون لهم المقدرة علي فهم الكلام الذي يوجة اليهم وترتيدة جيدا ونطق الفاظ اكثر وتكوين جُمل مفيدة وسوف نقدم لكم في ذلك الموضوع اسباب تأخر الطفل في الكلام ونقدم لكم بإذن الله الحلول المناسبة لعلاج تأخر الطفل في النطق .


ما معني تأخر النطق للطفل :-


هي مشكلة ليست بالنادرة بل تحدث للعديد من الأطفال يكون فيها الطفل غير قادر علي النطق بكلمات مفيدة ولا يستطيع تكوين الجمل بالرغم من تجاوز عمرة لثلاث سنوات وهذا ما يقلق الآباء .

سوف نقسم هذا الموضوع إلي ثلاثة أقسام حتي يستطيع القارئ أن يستفيد أقصي إستفادة بإذن الله .

أولا - متي تكتشفي تأخر طفلك في الكلام :-

قد يسأل الأباء متي أعرف ان ابني قد تأخر في النطق او بطريقة اخري كيف تكتشف أن طفلكم تأخر في النطق وسوف نجيب علية في بعض النقاط وهم .

١ - عدم قدرتة علي نطق الكلمات في حين أن الاطفال الذين هم في نفس عمرة يتكلمون افضل منة .

٢ - لا يحاول ان يتكلم فاذا اراد شئ يعبر عن ذلك بالبكاء او الاشارة او هز الرأس او اي علامة ولكنة لا يتكلم .

٣ - عدم استطاعتة تكوين جملة علي بعضها فيتكلم بكلمات صحيحة ولكن لا يستطيع ان يتكلم كلام مفهوم .

ثانيا : ما هي أسباب تأخر الطفل في التكلم :-


١ - امر إعتيادي :-

قد يكون تأخر الطفل في التكلم أمر طبيعي وليس فية اي مشاكل اذا كان اخوتة الاكبر منة قد مروا بنفس المرحلة ولم يستطيعوا النطق الا بعد مرور فترة كبيرة ففي تلك الحالة لا تقلقي كثيرا .

٢ - نقص في خلايا الدماغ :-

في الحالات الخطرة لتأخر النطق لدي الطفل قد يكون بسبب نقص خلايا الدماغ فبذلك يكون ذكاء الطفل أقل من المستوي الطبيعي لدي الاطفال فيكون من الصعب علية أن يتعلم بسرعة ويأخذ المعلومة ببطئ .

٣ - الصمم :-

ايضا من الاسباب التي قد تجعل الطفل لا يستطيع التكلم هو اصابتة بالصمم فمن الطبيعي أن الشخص الأصم لا يتحدث لانة لم يسمع الكلام من قبل ويمكنك معرفة اذا كان ابنك ضعيف السمع بانة دائما ما يضع اذنة تجاة الصوت وعدم الاستجابة للنداء وغير ذلك .

٤ - تأخر نمو العقل :-

اول شئ يخطر في بال الوالدين عندما يتأخر إبنهم في النطق هو أن ابنهم متأخر في نمو عقلة وأن ذكائة محدود ولكن هذا التفكير خاطئ اذا كان الطفل قد تأخر في الكلام ولكن عمرة ما زال لم يتجاوز الثلاث سنوات فهناك العديد من الأطفال الذين تأخروا في النطق واصبحوا اذكياء بعد ذلك اما ان تأخر عن ذلك فقد يكون السبب في تأخر الكلام هو فعلا تأخر نمو العقل .

٥ - تربية الوالدين :-

قد يكون الوالدين هم السبب في تأخر نطق الطفل كيف ذلك ؟
عندما يريد الطفل اي شئ بالاشارة او بأي طريقة يسرع الوالدان إلي تلبيه طلب الطفل وهذا أمر خاطئ فيجب أن يتكلم معه مثلا ماذا تريد هل تريد أن تشرب وتكرر امامة كلمة اريد أن اشرب ماء كل تلك الأشياء تساعد الطفل في أن يتكلم بسرعة أكبر .

٦ - تعرض الطفل لأكثر من لغة :-

اذا كان الطفل يتعرض للتربيه علي يد شغاله اجنبيه او أن الاب يتكلم بلغتين كل ذلك قد يؤدي إلي تأخر النطق لدي الطفل .

الوقايه والعلاج لتأخر النطق لدي الأطفال :-


١ - الكشف عند طبيب متخصص :-

إذا كان الطفل قد تعدي السنتين والثلاث والأربع سنوات ولم يتكلم فعليكي أن تذهبي إلي الطبيب فوراً ولا تنتظري فبمجرد أن تشعري أن طفلك تأخر في الكلام اذهبي للطبيب قد يكون طفلك مصاب بنقص في السمع أو غير ذلك والطبيب وحدة هو القادر علي تشخيص الحاله .

٢ - التحدث الكثير مع الطفل :-

يجب علي الوالدين أن يكثروا من التكلم مع الطفل منذ أسابيعه الاولي بعد الولادة عامليه كأنة شخص عادي   تكلمي معه ورددي الكلمات امامة فمثلا هذا كتاب وتكرري كتاب وهذا باب وهكذا حتي يستطيع الطفل أن يتكلم ولا يتأخر في النطق .

٣ - عدم الاعتماد علي المربيات :-

اذا كانت ظروف عملك تمنعك من الجلوس مع طفلك كثيرا فهذا خاطئ لأن الطفل قد يتأخر في الكلام عندما يتربي مع المربيات لأنها لا تهتم به كثيرا ولا تتكلم معة .

٤ - الإختلاط مع الاطفال والناس :-

لا تعزلي طفلك عن الناس اجعلي الجميع يتكلم معه واجعليه يحاول أن يتكلم معهم وشجعيه علي أن يتكلم معهم ولو حتي بكلمات غير مفهومة في البدايه .

٥ - عدم الجلوس الدائم أمام التلفزيون :-

يعتقد العديد من الأباء والأمهات أن جلوس طفلهم أمام التلفزيون سوف يجعلة يتكلم بطريقة أسرع وهذا امر خاطئ فهذا الأمر سوف يعقدهم في الكلام لأن الالفاظ في التلفزيون تكون معقدة .

نرجو أن يكون الموضوع قد أفادكم ونال إعجابكم وننتظر تعليقاتكم بالأسفل


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح