فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

بعض النصائح تجعلك تتخلص من الأرق بدون منومات


مشكلة الارق وعلاجها

 مشكلة الارق وعلاجها

الأرق من أحد الأشياء التي قد تسبب تعاسة لأي شخض فالإنسان بحاجة دائمة الي الراحة وجسدة يحتاج بشدة ان يستريح وعقلة يحتاج دائما الي أن يأخذ راحة من التفكير ولكن للأسف ما يحدث للعديد من الناس هو انة عندما يخلد الي الفراش لا يستطيع النوم ينتظر ساعة ولا يأتي النوم ينتظر ساعتين وثلاثة ولا يأتي النوم وحتي ان جاء النوم ساعتين او ثلاثة وتستيقظ ويكون فترة النوم مليئة بالقلق ولا تشعر فيها بالراحة فما الحل الذي يمكنك من خلاله أن تستعيد قدرتك علي النوم بهدوء سوف نعطيكم بعض النصائح لكي تتخلصوا من الأرق ولكن الحل المؤكد هو الذهاب الي طبيب نفسي فهو أكثر شخص قادر علي جعلك تتخلص من الأرق واليك بعض الحلول للتخلص من الأرق نسأل الله أن تستفيد بها .


نصائح للتخلص من الأرق وقلة النوم :-


هناك طريقتين لعلاج الأرق الأولي من غير أعشاب والثانية وهي علاج الأرق بالأعشاب .


الطريقة الأولي لعلاج الأرق ( بدون أعشاب ) :-


١ - لا تفكر عند النوم :-

لقد بذلت كل جهدك طوال اليوم لكي توفر الاموال لاسرتك وفعلت ما يجب عليك فعلة ومازال امامك يوم تالي يجب أن تؤدي فية عملك ايضا فلا تفكر في الاحداث التي حدثت طوال اليوم ولا تفكر في المشاكل التي تنتظرك غدا فطالما انك قد اديت فرض الله واطعمت ابنائك بالحلال وجعلتهم يناموا في راحة وسعادة فانت لا تريد شئ اخر من الدنيا ولا تتقلب كثيرا اثناء نومك فالدراسات اثبتت انك اذا ثبت علي نفسية وضعك في النوم لمدة ٤ ساعات فانك وبنسبة ٩٠٪ سوف تنام .

٢ - غير من وضع السرير والغرفة :-

ايضا قم ببعض التغييرات في الغرفة فهذا قد يساعد عقلك علي الراحة فمثلا ضع السرير في الجهة المقابلة وغير مكان الدولاب واذا امكن ان تغير غرفة النوم الي غرفة اخري حتي تستعيد قدرتك علي النوم فافعل ذلك .

٣ - حدد مواعيد للنوم :-

هذا الحل مفيد في اغلب الاحيان لكنة يحتاج الي الصبر وهو ان تحدد موعد نوم ثابت في اول مرة لن تستطيع ان تنام اكثر من ساعتين او ثلاثة وعندما تأتي من عملك سوف تجد رغبة شديدة في النوم ولكن قاوم رغبتك وعندما يأتي موعد النوم المحدد لك سوف يطير النوم من عينك ولكن نم علي السرير وانتظر فسوف تنام عدد ساعات اكثر من اليوم الذي قبلة وهكذا وبعد عدة ايام سوف تنام في موعدك باذن الله .

٤ - لا تفكر في النوم :-

إبعد فكرة أنك تريد أن تنام من عقلك ولكن فكر في بعض الأشياء المريحة لعقلك او بعض الأشياء المبهجة وابتعد عن الأشياء التي تتضايقق .                                                

٥ - الجئ الي الطبيب :-

اذا فشلت كل تلك المحاولات فننصحك بأن تلجأ الي طبيب نفسي ولا حرج في ذلك فهو قادر أن يجعلك تتخلص من الأرق سواء باعطائك بعض المهدئات المناسبة او يجعلك تتخلص من الأرق بدون ان تتناول اي مهدئات نهائيا .

الطريقة الثانية للتخلص من الارق ( باستخدام الأعشاب ) :-

١ - البيكنج صودا :-

للتخلص من الأرق امزج نصف ملعقة صغيرة من البيكنج صودا مع كوب من الماء واشربها قبل النوم مباشرة .

٢ - خل التفاح :-

يقال أن خل التفاح يساعد كثيرا في التخلص من الأرق وقلة النوم امزج معلقتين من خل التفاح مع قليل من الماء .

٣ - العسل :-

كما نعلم فللعسل العديد والعديد من الفوائد وايضا نن تلك الفوائد انة يساعد علي التخلص من الأرق وقلة النوم .

٤ - التفاح :-

قبل النوم تناول بعض من شرائح التفاح ويحبذ أن تكون مغموسة في العسل .

٥ - التمر :-

كما درسنا ونحن صغار أن التمر من أكثر الأشياء التي تمنع الأرق لذلك تناولة بكثرة وشجع اولادك علي تناولة .

٦ - شاي الأعشاب :-

هناك العديد من الأعشاب التي تساعد علي الهدوء والتخلص من الأرق ومن تلك الأعشاب هو شاي الأعشاب ومن أكثرها فاعلية لهذا الخصوص البابونج والليمون والنعناع البري .

ولكن قبل أن تخاف وتقلق من الأرق عليك أن تحدد أي نوع من الأرق أنت تعاني منة فهناك ثلاث أنواع للأرق وهما كالتالي :-

١ - الأرق المؤقت :-
وهو الأرق الذي يدوم بين اليوم الواحد والثلاث اسابيع وهذا لا يوجد أي قلق منة بقليل من الراحة وعدم التفكير في مشاكل الحياة سوف تتخلص منة نهائيا .

٢ - الأرق قصير المدي :-
وهو الذي يزيد عن ٣ اسابيع ويقل عن ٦ أشهر وفي تلك الحالة يمكن علاجها بالطرق التي ذكرناها .

٣ - الأرق طويل المدي :-
إذا كنت تعاني من الأرق لفترة أطول من ٦ أشهر فعليك أن تزور الطبيب في أسرع وقت ولا يوجد أي خجل من الذهاب الي الطبيب النفسي للتخلص من مشكلة كبيرة مثل مشكلة الأرق 


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح