فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

علاج التوتر والخوف من امتحانات الثانوية العامة ورهبة الٱمتحان


علاج توتر امتحانات الثانوية العامة


اقتربت امتحانات الثانوية العامة وكل يوم يزداد خوف الطلاب من الإمتحانات عن اليوم الذي قبلة حيث يشعر أن المتبقي له أيام معدودة وأن الوقت قد انتهي ويشعر بتوتر شديد من الامتحانات ومن رهبة الامتحانات هذا التوتر وتلك الرهبة من امتحانات الثانوية العامة قد تؤدي إلي الفشل وعدم القدرة علي التركيز في المذاكرة لأنك دائما تتذكر أن الامتحانات اقتربت وسوف نعرفكم في موضوعنا هذا أضرار التفكير والخوف الزائد من إمتحانات الثانوية العامة وكيف تتخلص من الخوف الذي يلازمك بسبب امتحانات الثانوية .


أضرار التفكير الزائد في امتحانات الثانوية :-


كثرة التفكير في أن موعد الإمتحان اقترب وانك لن تستطيع ان تنهي ما عليك يؤدي إلي العديد من الأضرار منها التالي .

١ - عدم التركيز في مذاكرتك وكلما اتيت للمذاكرة تتذكر الإمتحانات فلا تستطيع أن تكمل مذاكرتك . 

٢ - الشعور بالإختناق والتشويش وعدم القدرة علي الحفظ وعدم القدرة ايضا علي الفهم .

٣ - قد تؤثر علي نفسية الشخص خاصة انة يعرف ان الثانوية بالنسبة له قرار مصيري وانها هي التي سوف تحدد مستقبلة .

أما عن كيفية التخلص من الخوف من الإمتحانات المقبلة وهي إمتحانات الثانوية العامة فسوف ندلكم علي بعض النصائح التي يتوجب عليكم ان تتبعوها لكي تستطيعوا أن تتخلصوا من رهبة الامتحان .

كيف تمنع نفسك من التوتر بسبب الإمتحانات :-

١ - نعم بالفعل تلك الامتحانات سوف تحدد مصيرك ولكن عليك أن تعلم جيدا ان توترك هذا سوف يجعلك تخسر كل ما حققتة طوال السنة وعليك ان تعلم أنة لن يصيبك الا ما قد كتبة الله لك .

٢ - عليك ان تحدد هدفك وتسعي إلية وتعمل المطلوب منك ولا تفكر في غير ذلك واترك الباقي علي الله ولا تفكر انك لن تستطيع انهاء ما عليك فدائما يوجد الوقت الكافي .

٣ - أيضا لكي تتخلص من القلق والتفكير في الإمتحانات عليك أن تنظم وقتك وتقوم بعمل جدول منظم ترتب فية المواد التي عليك أن تذاكرها والوقت المطلوب حتي تنتهي من مذاكرتها وليس تنظيم الوقت فقط مقتصر علي المذاكرة بل عليك أن تنظم غذائك واوقات راحتك .

٤ - قد يعتقد بعض الطلبة أن السهر من أجل المذاكرة وتقليل عدد ساعات النوم هو خير سبيل للنجاح ولكن هذا التفكير خاطئ لان تقليل عدد ساعات نومك سوف يجعلك تشعر بعدم التركيز وسوف يجعلك توتر أكثر من الازم لذلك عليك أن تحرص بالنوم الكافي .

٥ - يجب أن توفر الأسرة للطالب جو هادئ بعيد عن المشاكل والإنفعال لان الجو المطرب والملئ بالمشاكل يعمل علي توتر الاعصاب وقلة التركيز .

٦ - اذا اتي موعد الإمتحان فعليك ان تتحلي ببعض من برود الاعصاب ولا ترهق عقلك في التفكير وخذ قسط جيد من النوم ولا تراجع الإمتحان بعد الخروج من اللجنة لكي تستطيع التركيز في المادة المقبلة .

٧ - إبتعد عن الاصدقاء الذين يقللون من عزيمتك ومن ارادتك ويحعلونك تشعر بالإحباط فهؤلاء الأشخاص هم السبب الرئيسي في الفشل واقترب من الشخص الذي يشجعك ويجعلك تشعر بالطمأنينة .

٨ - عليك أن تعلم أنك بذلت ما عليك فعلة وان المتبقي من الوقت يجب أيضا أن تنجز ما عليك فعلة وتحل العديد من الإختبارات وتراجع كثيرا مع مدرسك .

٩ - اذا كنت لديك أي مسؤولية اخري غير الدراسة فعليك أن تتوقف عنيها في الاوقات المقاربة من الامتحان واذا كنت تمارس الرياضة فلن اطلب منك ان تتخلي عنها ولكن قلل منها قدر المستطاع ولكن عليك ان تمارسها لانها تقلل من ضغوط التفكير عليك .

١٠ - عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع الإمتحان وذلك عن طريق الحل الكثير للإمتحانات السابقة وعن طريق معرفة نقاط ضعفك وقوتك في المناهج وكثرة حل الامتحانات بالتدريج سوف يجعلك تشعر بالراحة من ناحية الإمتحان ولا تيأس من اول إختبار تحلة فلن تستطيع أن تجيب علي كل الأسئلة ولكن بالتدريج سوف تستطيع ان تجيب علي جميع أسئلة الإمتحانات .

دور الأباء في تخفيف القلق عن إبنائهم :-


١ - تقليل المشاكل المزلية والحد منها لانها تؤثر بشكل كبير علي تركيز الطالب .

٢ - التقليل من الزيارات المنزلية حتي لا ينشغل الطالب في الجلوس مع الزوار وغيرهم .

٣ - عدم زيادة توتر الطالب بموعد الامتحانت وأن الوقت إقترب فهو بذلك يشعر بالهم الزائد علية .

٤ - عليك أن تشجع من قدراتة وتجعلة يشعر ويعلم أنة قادر علي تحقيق هدفة وان الله سوف يعوض تعبة .

٥ - لا تستعمل الضرب والتوبيخ مع إبنك لتجعلة يذاكر فتلك الطريقة لا تجدي مع الطلبة نهائيا .

اقرا ايضا بعض النصائح لطلاب الثانوية العامة من هنا سوف تستفيد
واترك تعليقق اذا واجهتك اي مشكلة


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح