فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

مشكلة الكذب عند الأطفال وكيفية العلاج


الكذب عند طفلك




مشكلة الكذب لدي الأطفال تواجة العديد من الأباء والأمهات الذين لاحظوا أن أبنائهم يكذبون عليهم ويكون الأب والأم في أشد الألم عندما يعلموا أن إبنهم يكذب عليهم وقد يعاقباة والداة بالضرب أو الحرمان أو أشياء كثيرة ولكن قد يغفل الأب عن الأسباب التي تؤدي إلي أن يكذب إبنة وما هي الدافع التي تدفعة إلي الكذب وسوف نناقش في موضوعنا هذا الكذب عند الأطفال وعلاجة .

الكذب عند الأطفال :-


هو إخبار الوالدين بغير الحقيقة خوفا من العقاب او الضرب أو الكذب علي أصدقائة ولة العديد من الأسباب ولكن هناك بعض الأباء يتهاونوا في الكذب عند أطفالهم لكن في الحقيقة إذا تعود الطفل علي ذلك منذ صغرة سوف يستمر في الكذب حتي كبرة لأنة بذلك يجد حل سهل وبسيط لحل كل مشاكلة وهو الكذب .

أنواع الكذب :-

للكذب عديد من الأشكال والأنواع سوف نذكرها كما في التالي

1 - إخفاء جزء من الحقيقة :-

فقد يسألة والداة عن شئ معين ولا يخبرهم الحقيقة كاملة ولكن يخبرهم فقط بجزء من الحقيقة .

2 - إضافة جزء علي الحقيقة :-

هناك الكثير من الأطفال الذين يفعلون ذلك من أجل التفاخر والتباهي وكي يظهر أمام أصدقائة أنة أفضل منهم .

3 - الكذب الكامل :-

وهو أخطر مراحل الكذب عند الطفل فهو يختلق مجموعة من الأحداث لم تحدث في الواقع ولكنة اخترعها لكي يمنع العقاب عن نفسة أو غير ذلك .

4 - الكذب التعويضي :-

بعد الأطفال يكذبون من أجل تعويض جزء من النقص الذين يشعرون بة فمثلا يكذب علي أصدقائة ويخبرهم انهم يمتلكون سيارة وهم لا يمتلكونها لانة يفعل ذلك لتعويض نقص لدية .

5 - الكذب المرضي :-

بعض الاطفال يكذيون لأن الكذب أصبح شئ اساسي بالنسبة لهم ولا يستطيعون الإستغناء عنة وفي هذة الحالة إلجئي إلي طبيب نفسي .

لماذا يكذب الأطفال :-

1 - القوة والقسوة من الأهل :-

قد تدفع المعاملة القاسية من الأهل الطفل إلي الكذب خوفا من العقاب أو الضرب وأسلوب الضرب يكون خطأ في أحيان كثيرة لأن كل الأطفال تخطئ فاذا لجئ الوالدين إلي الضرب فسوف يلجئ الطفل إلي الكذب .

2 - تقليد الأشخاص :-

من اكثر الأسباب التي تدفع الطفل إلي الكذب هو تقليد الأشخاص الذين يرونهم يكذبون فإذا رأي أن والدة يكذب علي الناس فسوف يقلدة ويكذب علي الناس لذلك كن قدوة لإبنك .

3 - الخيال لدي الأطفال :-

الأطفال في بداية حياتهم يكونوا خيالين ويأتي في عقلهم الكثير من الأفكار الخيالية وفي الحقيقة عندما يسرد إبنك موقف خيالي في عقلة لن يكون يكذب ولكنة يحكي لك ما يتمني أن يراة فلا تعاقبة .

ولكن السبب الرئيسي الذي يدفع الأطفال إلي الكذب هو الخوف من العقاب .

علاج مشكلة الكذب لدي الأطفال :-

1 - حاول أن تعرف السبب وراء كذب إبنك :-

حاول أن تجد الأسباب التي تدفع إبنك إلي الكذب وما هي الدوافع التي تجعلة يكذب وحاول أن تحل تلك الأسباب حتي لا يلجئ ابنك إلي الكذب مرة اخري .

2 - تحدث مع إبنك :-

لا تلجئ في البداية إلي الضرب أو العقاب ولكن في البداية تحدث معة لماذا فعل الشئ الذي كذب من أجلة ولماذا كذب واجعلة يعرف خطأة ويعتذر عن ذللك الخطأ ويعدك الا يفعلة مرة اخري .

3 - اتفق مع إبنك علي عقاب :-

بعد أن تتحدث مع إبنك عن الكذب وأضرارة وتأمرة الا يكذب يجب عليك ان تتفق معه علي عقاب ثابت إذا كذب يحصل علي العقاب ويفضل أن لا يكون العقاب بالضرب ولكن يكون بالحرمان من الاشياء التي يحبها .

4 - لا تجعلة يكذب :-

اذا علمت أن إبنك اخطأ في شئ وانت متأكد من ذلك فلا تسألة هل فعلت ذلك أم لا لأن تلك الطريقة تدفع الإبن إلي الكذب خوفا من العقاب ولكن واجهة مباشرة بما فعلة ولا تترك لة الفرصة لكي يكذب .

في النهاية الكذب لدي الأطفال في الأعمار المبكرة وقبل سن السادسة يكون في أغلب الأحيان نتيجة خيال الإبن أو عدم وعية فلا تلجئ إلي عقاب إبنك في البداية ولكن تناقش معة بأسلوب بسيط حتي يفهمة الطفل الصغير  وأخبرة عن الكذب وأضرارة بطريقة بسيطة وكما تربينا انا وانت وانتي مثل ( الكذاب بيروح النار ) أو اي طريقة تثبت في عقلة أن الكذب شئ خاطئ ولا يستحب فعلة

ما رأيك في الموضوع شاركنا برأيك في التعليقات


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح