فكر صح فكر صح

آخر الأخبار

random
جاري التحميل ...

أسباب وجود الفقر بين الناس وهل الأغنياء هم السبب في وجود الفقراء


اسباب الفقر بين البشر




انتشر الفقر بين العديد من الدول خاصة بعض الدول الإفريقية التي قد يموت فيها البعض بسبب عدم إستطاعتهم في إحضار رغيف العيش سوف نناقش في موضوعنا هذا أسباب الفقر الذي يشعر بة الكثير من الناس

معني الفقر :-

الفقر معناة عدم القدرة علي امتلاك اقل شئ من حقوق الإنسان وهم ( الطعام ، الملبس ، المسكن ) اذا كان الإنسان لا يمتلك تلك الثلاث فيوصف بأنة فقير

أنواع الفقر :-

ينقسم الفقر إلي نوعين وكلاهما أهم من بعضهم

1 - الفقر المادي :-

وهو عدم إستطاعة الإنسان في الحصول علي الأكل والملابس والبيت والماء النظيف الذي يشربة وعدم حصولة علي مكان جيد ليتعلم بة وعدم الحصول علي مكان في مستشفي عندما تمرض وتلك هي الأساسيات في الحياة

2 - الفقر غير المادي :-

بعدما يحصل الإنسان علي كل إحتياجاتة المادية يتطلع إلي أن يحصل علي حقوقة الغير مادية مثل حق التصويت والحرية والعدالة الإجتماعية . 

أسباب الفقر بين البشر :-

أسباب الفقر كثيرة ومتنوعة وسوف نناقش أهم الأسباب التي تسبب في وجود فجوة الفقر بين الناس .

1 - عدم وجود عائل للأسرة :-

في بعض الأحيان يكون العائل للأسرة مثل الأب غير قادر علي العمل بسبب ظروفة الصحية او بسبب أي مشاكل لدية فبهذا الشكل لا تملك الأسرة اي وسيلة لكي يحصلوا علي المال غير مد يدهم للناس للمساعدة .

2 - إقتصاد الدولة :-

قد يكون السبب في الفقر ليس شخص معين ولكن يكون إقتصاد الدولة فقير فتعاني الدولة بأكملها من الفقر وقد تحدث المجاعات مثلما يحدث في دول جنوب إفريقيا .

3 - عدم السعي وراء الرزق :-

هناك البعض يكون من النوع الكسول الذي يريد أن يصل إلية رزقة وهو جالس علي الكرسي ولا يسعي وراء رزقة وفي الغالب هذا النوع من البشر يعاني من الفقر .

4 - عدم وجود فرص عمل للشباب :-

الكثير من الشباب ينهي فترة تعليمة الجامعي ولا يستطيع أن يجد العمل بشاهدتة التي تخرج بة فينقسم الشباب إلي نوعين الأول يجلس علي القهوة منتظر وظيفة بشاهدتة التي تخرج بها والثاني يبحث عن أي عمل حتي يجد العمل الذي يناسبة .

5 - عدم السماح بالسفر :-

تضيق الدول الخناق علي الشباب ولا تسمح لهم بالسفر إلي الدول الغنية لكي يحصلوا علي المال ويخرجوا من دائرة الفقر .

6 - زيادة أسعار السلع :-

الدول التي تعاني من إنهيار إقتصادها تعطي للعمال مرتبات قليلة وفي المقابل ترفع أسعار السلع الغذائية فلا يستطيع الإنسان أن يشتري الطعام ويصل إلي مرحلة الفقر .

7 - عدم التشجيع علي الإستثمار :-

من أهم أسباب الفقر لدي الدول هي عدم تشجيع المستثمرين علي إنشاء مشاريع في دولتهم فهم يجهلون الفائدة العظيمة التي تأتي من وراء اولئك المستثمرين من فرص وعمل ودخل للدولة .

وطبعا هناك ملايين الأسباب التي تسبب الفقر لدي البشرية ولن نستطيع أن نحصرها ولكننا ذكرنا فقط بعضها والآن نناقش هل الأغنياء هم السبب في وجود الفقراء .

هل الأغنياء هم السبب في وجود الفقراء ؟

الغني ليس عيب وهناك العديد من الأغنياء الذين بدئوا حياتهم من خط الصفر وأصبحوا يحصلون علي العديد من الأموال بطريقة شرعية ترضي الله فهذا الشخص لا يضر المجتمع ولا يسبب الفقر ولكن علية ان لا ينسي حق الله علية ويعطي الفقراء مما أعطاة الله لة ولا ينسي حق الفقير ولكن هناك الشخص الذي يصل الي الغني عن طريق يغضب الله فيسرق مال الشعب ويسرق مال اليتيم ويسرق جارة ويلجئ الي السرقة لكي يصل إلي الغني وهذا الشخص هو السبب الرئيسي في الفقر وهذا الشخص هو الذي يسبب في وجود الفقراء لأنة يأكل حقة فلو رضي بما أعطاة الله وترك المال يذهب الي صاحبة فلن يوجد فقير .

علاج مشكلة الفقر والفقراء :-

1 - تصحيح الخطأ الموجود في إقتصاد الدولة وهذا الأمر ليس بسهل ويحتاج إلي سنين طويلة ولكن لا بد منة .

2 - تقليل الفجوة بين الفقراء والأغنياء عن طريق وضع حد أعلي وحد أدني للأجور حتي لا نري الشخص بالغ الغناء والشخص بالغ الفقر .

3 - تشجيع المستثمرين علي الإستثمار في الدول الفقيرة حتي تستطيع الدول التخلص من البطالة .

4 - أن يشعر الغني بالفقير فلا تترك جارك محتاج ألي شئ وانت تملك الكثير منة فتصدق مما أعطاك الله وساعد الفقير فأنت أيضا فقير الي الله وتحتاج المساعدة .

5 - وجود قانون صارم يمنع الرؤساء والوزراء والحكام من سرقة اوطانهم فهم السبب الرئيسي في الفقر .


هذا رأينا في أسباب الفقر وعلاجة هل لديك أنت أيضا رأي في 
 أسباب وعلاج الفقر شارك برأيك في التعليقات


عن الكاتب

فكر صح

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

فكر صح